الأجندة الزراعية

تغطية سوباطات نخيل التمور لتقليل فاقد المحصول

كتب: د.عادل أبوالسعود تغطية سوباطات نخيل التمور يعتبر ممارسة انتشرت فى الوادي الجديد وبعض المناطق الأخرى يوصى بها بشدة، كما أن إهمال نظافة المزرعة بعدم إزالة بقايا الثمار بعد الجمع قد يمثل خطر شديد بتجدد الإصابات الحشرية المتواجدة فى بقايا هذه الثمار.

التغطية تعمل علي سهولة اجراء هذه العملية حيث يتم جمع الثمار المتساقطة داخل أكياس التغطية بعد الجمع، وأيضا قد تحمي الثمار من الخدوش التي تحدث نتيجة الرياح المحملة بالأتربة والتي تهب علي مصر خلال شهري أبريل ومايو (رياح الخماسين).

يتراوح ثمن الكيس من 3 – 4 جنيهات يمكن استخدامه أكثر من موسم، والتغطية في المناطق الجافة يعمل على توازن الرطوبة حول الثمار، أما في المناطق ذات الرطوبة الجوية بشمال مصر فقد تؤدي لتراكم الرطوبة حول الثمار وتؤخر نضجها.

تقليل الفاقد أثناء حصاد ثمار نخيل التمور

يلزم لجمع ثمار النخيل إن تصل إلى المرحلة المناسبة للتسويق والتى تختلف من مجموعة أصناف لأخرى، حيث نجد في أصناف المجموعة الرطبة الطرية تحصل عند اكتمال التلوين في مرحلة الخلال ببداية ترطيب الثمار. قد تجمع ثمار المجموعة الرطبة ثم يتم تمليحها للإسراع من نضجها كما يحدث فى الصنف الأمهات بمصر.

كما يمكن الإسراع ايضا من نضج الثمار بعد الحصاد في صنفي الزغلول، السمانى، والحيانى وصنفي الحياني والسماني أمكن تخزينهم في الثلاجة لشهرين لبيعهم بعد الموسم ما يزيد من قيمة تلك الأصناف.

أما الصنف الرئيسي وهو السيوي أو الصعيدي فيتم جمعه بعدة طرق تختلف من منطقة لأخرى داخل مصر لكن يعيبها جميعا سقوط الثمار على الأرض وزيادة نسبة التالف والفاقد بعد الحصاد، حيث أن كثير من الثمار وصلت لمرحلة الترطيب وسقوطها على الأرض يحدث لها اختلاط بالتراب يصعب معه التنظيف أو تغير فى شكل الثمار وبالتالي تقل الجودة.

الجمع من خلال وضع بلاستيك تحت النخلة لجمع الثمار المتساقطة كما يجب ان تكون السوباطات مغطاة حتى يتم تساقط أي ثمار داخل الكيس، ويتم الجمع بالكيس لجمع الثمار المتساقطة واستبعاد التالف منها.

يتم الجمع بقطع السوباطة كاملة ثم تعبئتها كاملة كما في البرحي في أسبتة بلاستيكة وتغطيتها بورق فقط أو بتقطيع العراجين ورصها في كارتين وزن 5 كجم أو بفصل الثمار ثم تعبئتها في عبوات كيلو أو نصف كيلو، ويختلف متوسط محصول النخلة من صنف لأخر.

جدول يوضح كمية المحصول للنخلة الواحدة، عدد النخل في الفدان للأصناف الرئيسية فى مصر
الصنف عدد النخل في الفدان متوسط كمية المحصول للنخلة الواحدة (عمر 8 سنوات) بالكيلوجرام
السيوي: الصعيدى 65 ــــــــــ 90.
البرحي: 58ـــــــــــــ 200.
المجهول: 75ـــــــــــــ 60.

*المادة العلمية: وكيل معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى