آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف على أسباب وعلاج أمراض السلاحف المائية

تعرف على أسباب وعلاج أمراض السلاحف المائية

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض أسباب وعلاج أمراض السلاحف المائية..

ـ الفطريات: هي تكون في صورة تجمعات بيضاء او رمادية على الجلد ناتجة عن عدم توفر اماكن جافة للسلحفاة، او عدم توفر اشعة الشمس ويمكن علاجها باستخدام الملح (ربع كوب ملح لكل 20 لتر ماء) او المطهرات او المحلول اليودي (5% يود). وذلك عن طريق وضع المطهر (مثل البيتادين او البوفيدول) على الجزء المصاب وتركه حتى يجف قبل إعادة السلحفاة للماء. ويتم وضع المطهر مرتين يومياً. كذلك يمكن استخدام مضادات الفطريات الخاصة بـالأسماك.

أمراض الجهاز التنفسي

ـ الأعراض: عيون منتفخة مغلقة، عدم الرغبة في الأكل، خروج إفرازات بيضاء من العين أو الانف، كسل، التنفس بفم مفتوح أو بصوت عالي.

أسباب الإصابة

1ـ تغيير الجو بالنسبة للسلحفاة المعتادة على وجود رطوبة عالية.
2ـ الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة في المساء.
3ـ عدم التنوع في الاغذية المقدمة.
4ـ سوء حالة النظافة.
5ـ صغر مكان المعيشة.
6ـ عدم وجود تدفئة مناسبة.
7ـ عدم التعرض لضوء الشمس والهواء المتجدد.
8ـ التعرض للاجهاد بسبب النقل المستمر من مكان لآخر.

في حالة ملاحظة هذه الاعراض يمكنك قبل اللجوء للمضادات الحيوية تعديل البيئة الخاصة بـالسلحفاة لتحفيز الشفاء وذلك عن طريق فصل السلحفاة في حوض له غطاء به ماء بارتفاع السلحفاة نفسها في درجة حرارة 35 مئوية. من المهم المحافظة على ثبات درجة الحرارة والتأكد من ذلك قبل وضع السلحفاة.

افتح الغطاء حوالي 2 سم وذلك لتجديد الهواء. ضع السلحفاة وتأكد من ملاءمة كمية الماء لها (لانريد هنا ان تسبح السلحفاة ولكن يجب ان يكون الماء مناسباً بحيث يغطيها وتستطيع في نفس الوقت رفع رأسها قليلاً لاستنشاق الهواء. قم بتغيير الماء مرتين يومياً حتى نحافظ عليه خالياً من البكتيريا.

الهدف من توفير هذا الجو للسلحفاة هو توفير جو عالي الرطوبة للتخلص من اي جفاف يكون قد حدث لها مع رفع درجة الحرارة للاسراع من دورة حياة البكتيريا ولرفع شهية السلحفاة. كما يفضل تقديم الاطعمة المفضلة للسلحفاة كالديدان والأسماك الصغيرة لتحفيزها على الاكل غالباً ما يبدأ الشفاء خلال ثلاثة أيام.

العيون المنتفخة

عادة ما تظهر العيون المنتفخة نتيجة ماء غير النظيف، نقص الفيتامينات، أو نقص الاشعة فوق البنفسجية. يمكن علاج هذا المرض باضافة مرهم للعين مثل تيراميسين (بشري) وذلك عن طريق وضعه على الجفن الخارجي للعين وستمتصه العين بعد ذلك. يجب كذلك إضافة الفيتامينات إلى طعام السلحفاة وبصفه خاصة فيتامين (أ).

ويمكن إضافته للأكل او عن طريق وضع نقطة او نقطتين من الفيتامين في فم السلحفاة بواسطة قطارة يومياً. (يمكن استخدام هذه الطريقة في حالة رفض السلحفاة للطعام). كذلك يجب تعريض السلحفاة للشمس أو الاشعة فوق البنفسجية مع الحفاظ على نظافة المياه. لاحظ ان العيون المنتفخة قد تكون عرضاً لامراض اخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *