آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / تطوير جهاز يسمح بتنظيم عملية الري وزيادة أرباح المزارع

تطوير جهاز يسمح بتنظيم عملية الري وزيادة أرباح المزارع

كتب: أسامة بدير قامت وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) بتطوير آلية جديدة لخدمة المزارع المصري من خلال تعظيم الاستفادة من جهاز قياس رطوبة التربة والذي سبق إنتاجه بمعرفة مهندسى الوزارة.

وتتمثل الإضافة الجديدة وفقا لبيان الوزارة، في تطوير نظام اتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بارسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، وقد روعي في تصميم هذا الجهاز صغر الحجم وسهولة التركيب وبساطة التشغيل والتكلفة المالية القليلة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري، أن فريق عمل مشترك من وزارة الموارد المائية والري وجامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) قاموا بانتاج أول عينة من الجهاز وعمل الاختبارات المعملية للتعرف علي أداء الجهاز الذي اجتاز جميع الاختبارات المعلمية، وجاري تجربته في أحد المزارع لتقييم الجهاز بشكل نهائي.

وأشار عبدالعاطى، إلى الفوائد العديدة لاستخدام الجهاز بشكل عام والتطوير الراهن بشكل خاص، المتمثل في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، فضلا عن زيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها، بخلاف ما توفره هذه الآلية على المزارع من جهد وعناء وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *