آخر الأخبار

تدشين برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف والعيادة الزراعية في جنوب سيناء

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، على أهمية التعاون الذي يشهده قطاع الزراعة بين مختلف قطاعات الوزارة خاصة مع مركز بحوث الصحراء بوصفه شريكا رئيسيا في كل جهود التنمية الزراعية بالمحافظة.

ورحب شطا، بالفرق البحثية من مركز بحوث الصحراء، مؤكدا على أهمية رفع القدرات الفنية للمزارعين والفنيين الزراعيين لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية والزراعية والحيوانية بالمحافظة، مشيرا إلى أهمية ودور الإرشاد الزراعي في التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال احتفالية تدشين برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف وبرنامج العيادة الزراعية في جنوب سيناء، من خلال ورشة عمل شاركت مديرية الزراعة فى تنفيذها حول إنتاج وتصنيع الأعلاف فى إطار خطة البرنامج البحثى لـمركز بحوث الصحراء.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد الحاوي، رئيس الفريق البحثي لبرنامج انتاج وتصنيع الأعلاف، أن البرنامج يستهدف تنفيذ الأنشطة التى من شأنها التوصل لنماذج ناجحة في إنتاج وتصنيع الأعلاف من محاصيل علفية غير تقليدية مناسبة للاجهادات البيئة في بعض أراضي جنوب سيناء، بالإضافة إلى توفير بعض مستلزمات الزراعة والتصنيع بما يدعم المزارعين في توفير الأعلاف بطرق اقتصادية مناسبة.

وقال الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس البرنامج البحثي للعيادة الزراعية، إدارة مركز بحوث الصحراء قررت تطبيق فكرة العيادة الزراعية في جنوب سيناء وانشاء أول عيادة نباتية بتمويل المركز يكون مقرها محطة رأس سدر وتخدم مناطق جنوب سيناء.

وأوضح إسماعيل، أن البرنامج يشمل العديد من الأنشطة التى تستهدف نشر الممارسات الزراعية الجيدة في جنوب سيناء من خلال الحقول الإرشادية والقوافل الإرشادية ورصد المشكلات وتبني انشاء نماذج انتاج زراعي متكاملة في إطار التكامل مع البرامج البحثية للمركز وبالتعاون مع مديرية الزراعة بـجنوب سيناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *