آخر الأخبار

«تخزين البصل».. الأغراض والمحددات وطريقة التخزين

كتب: د.فيصل يوسف في السطور التالية نستعرض موضوع تخزين البصل، حيث يتم تخزين البصل لغرضين هما:

ـ امداد السوق بـالابصال للاستهلاك بشكل دوري ومنتظم وفي نفس الوقت مرضي للمزارع.

ـ تخزين بعض الابصال الروس لحين زراعتها لانتاج البذور.

القدرة التخزينية للبصل تتوقف على عدة عوامل منها:

1- التسميد: ان الاسراف في اضافة الاسمدة النيتروجينية يزيد من نسبة الاصابة بـالامراض الفطرية والتزريع للابصال المخزنة.

2- الصنف: فالأصناف المصرية والصنف الامريكي Red Creole يعتبرا ذات قدرة تخزينية عالية وداخل الاصناف المصرية نجد ان الصنف جيزة 6 غير سريع التزريع في المخزن ولا يبدا في التزريع قبل مضي 5 شهور، أما الصنف الايطالي Italian Red فهو اقل الاصناف في القدرة التخزينية

3- طريقة الزراعة: فالبذور المزروعة بالبذرة مباشرة فقدت 14,9% من وزنها خلال 6 شهور، بينما  الابصال المزروع بطريقة الشتل فقد 9,8% من وزنه فقط.

4- درجة الحرافة: الاصناف ذات حرافة عالية تتحمل التخزين عن الاصناف قليلة الحرافة والحرافة تتناسب طرديا مع نسبة المواد الصلبة الذائبة TSS ونسبة المواد الصلبة الذائبة بالاصناف المصرية حوالى 14%، بينما في الاصناف الامريكية حوالي 7%.

طريقة التخزين

لنجاح تخزين البصل لمدة طويلة يجب المحافظة عليه من فقد الماء والمادة الجافة بابعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الاصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بابعاده عن الحرارة العالية.

ـ حرث ارض التخزين (الجرن) قبلها ونتركه للتجفيف الشمسي عشان نتخلص من الرطوبة.

ـ فرز واستبعاد الابصال المسلوقة والمجروحة والمقشورة.

ـ نعمل مراود للبصل بعرض 1,5 متر يرص فيها البصل رأسيا ويكون العرش لاعلى ليغطي الابصال ويجري ترديم الابصال بقش الأرز بسمك لا يقل عن نصف متر لوقايتها من اشعة الشمس  مع ترك 2 متر مسافة بين المرود والاخر كممرات وتهوية، وفي شهر 11 أزيد من طبقة قش الارز الى 1,5 متر حتى يتشرب ماء المطر وممكن اضع مشمع زيادة تامين لعدم وصول الماء للبصل.

ـ وضع الشيح والجير الحي حول المراود لحماية البصل من الثعابين والحشرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *