آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تبقعات أوراق بطيخ اللب .. الأعراض والعلاج

تبقعات أوراق بطيخ اللب .. الأعراض والعلاج

كتب: د.محمد علي أحيانا يحدث تداخل بين أعراض مرض البياض الزغبي واللفحة الصمغية علي الأوراق، وهما يظهران في هذا الوقت من موسم زراعة بطيخ اللب تحت ظروف الرطوبة العالية.

بداية لابد من أن نفرق بين الأعراض من حيث أعراض البياض الزغبي وهى معروفة بشكلها الزاوي اي انحصارها بين العروق فتظهر في صورة زوايا.

أما اللفحة الصمغية فتظهر أعراض الأوراق عادة على نهايات الاوراق كأنسجة ميتة صفراء أو بنية اللون، وغالباً مع هالة صفراء، تمتد إلى الوراء في شكل حرف V. في بعض الأحيان تتأثر حافة الورقة باكملها مما يخلق حواف بنية قد تتكون الاعراض أيضا من بقع دائرية على الأوراق.

والحد من اللفحة الصمغية لابد من:
ـ لابد من تقليل الرطوبة.
ـ التخلص من الأوراق المصابة.
ـ الرش بمبيد نحاسي مثل بليز 30 جم / 100 لتر ماء أو كيرزت ار 200 جم / 100 لتر ماء.

مرض لفحة الساق الصمغية Gummy stem blight

تظهر أعراض الأوراق عادة على نهايات الاوراق كأنسجة ميتة صفراء أو بنية اللون، غالباً مع هالة صفراء، تمتد إلى الوراء في شكل حرف V. في بعض الأحيان تتأثر حافة الورقة باكملها مما يخلق حواف بنية قد تتكون الاعراض أيضا من بقع دائرية على الأوراق.

السيقان: تتكون الأعراض المبكرة على شكل مناطق بنية شاحبة في اماكن الجروح الناتجة عن إزالة الأوراق والثمار، وتصبح هذه البقع مغطاة بالكامل تقريبا بالابواغ ومثل هذه الاعراض غالبا ما تحدث في قاعدة الساق الرئيسي للنبات.

الثمار: يمكن أن تتأثر الثمار داخليا وخارجيا، وان تعفن الثمار الداخلي غير مرئياً من الخارج ويتميز باصابة الطرف الزهري للثمرة ويحدث تلون الأنسجة الداخلية باللون البني.

غالبا ما يمتد اللون الداخلي للبني والأسود لمدة 1-2 سم على طول الثمرة. إذا كان المرض أكثر حدة، فإن نهاية الثمرة تصبح بلون أسود بسبب وفرة الابواغ المتوضعة عليها.

اما اعراض المرض على السطح الخارجي للثمرة فتظهر كالبقع الدائرية غير المنتظمة التي تكون صفراء في البداية، وتتحول الى اللون الرمادي ثم إلى اللون البني ويكون نسيج الثمرة لين، رطبة، مغمور بالماء، وغالبا ما تحتوي على بقع من الإفرازات في المركز وتظهر الأعراض أثناء التخزين غالباً، كما أن التسميد النيتروجيني المفرط يؤدي إلى زيادة قابلية الثمار للتعفن الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *