إرشاد ريفي

«بحوث الإنتاج الحيواني» ينظم دورة تدريبية مجانية حول تربية ورعاية وتغذية الأبقار والجاموس

كتبت: هند محمد قال الدكتور علاء الطحان، مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، إن المعهد ينظم حاليا دورة تدريبية مجانية بعنوان “تربية ورعاية وتغذية الأبقار والجاموس” خلال الفترة من 5 ـ 9 يونيه الجاري.

وأضاف الطحان، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة تتم بالتعاون بين أربع أقسام بحثية بالمعهد وهى: قسم بحوث تربية الأبقار، قسم بحوث تربية الجاموس، قسم بحوث تغذية الحيوان، وقسم بحوث استخدام المخلفات.

وأشار أن الدورة التدريبية تناقش حزمة من المحاور، وهى: التخطيط لإنشاء وإدارة مزارع إنتاج اللبن، المشاكل التناسلية أثناء وبعد الولادة في الجاموس، مقومات نجاح مشاريع تسمين عجول الأبقار، والأسس العلمية والتطبيقية في تغذية ماشية اللحم.

وتابع: فاعلية الإجهاد الحراري في إنتاجية الجاموس، استخدام الكائنات وحيدة الخلية في تحسين الأداء الإنتاجي للجاموس، أنظمة الحليب وتحسين جودة اللبن في الأبقار، الاعتبارات الواجب مراعتها في تغذية ماشية اللبن، وتغذية المجترات علي بعض المخلفات الزراعية وتحسين الاستفادة منها.

ونوه الطحان، إلى أن المحاضرين في الدورة نخبة من الأساتذة والباحثين بالمعهد، مشيرا أن الحضور هم طلاب من كليات زارعة القاهرة وعين شمس وطنطا والفيوم والمعهد العالي للتعاون الزراعى، بالإضافة إلى باحثين من معاهد الإنتاج الحيوانى والاقتصاد الزراعى، ومن الصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية، وخريجي كليات التجارة والحقوق والصيدلة والهندسة.

هذا، وتضمن اليوم الأول محاضرتين الأولى القتها الدكتورة صفاء سند – باحث أول بقسم بحوث تربية الأبقار، بعنوان “التخطيط لإنشاء وادارة مزارع ماشية اللبن”، والمحاضرة الثانية القاها الدكتور أحمد عبدالحفيظ – رئيس قسم بحوث تربية الأبقار، بعنوان “فاعلية الإجهاد الحراري في إنتاج الجاموس”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى