أخبار الزراعة

«بحوث أمراض النباتات» يُصدر تقريراً حول أبرز أنشطة العلماء والباحثين بالمعهد خلال ديسمبر الماضي

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن المعهد أصدر تقريرا تضمن أبرز الأنشطة التي نفذها العلماء والباحثين بالمعهد خلال شهر ديسمبر الماضي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار خليل، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، إلى أبرز هذه الأنشطة، أنه تم المرور على محصول بنجر السكر بمحافظات: القليوبية، بني سويف، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، كفر الشيخ، والبحيرة، كما المرور على زراعات الفول البلدي بمحافظات: القليوبية، البحيرة، الشرقية، الإسماعيلية، الدقهلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، والوادي الجديد للوقوف على الحالة المرضية للمحصول.

وتابع: تم المرور على محافظات: المنيا، أسيوط، الإسماعلية، الغربية، والدقهلية، للوقوف علي الحالة المرضية لمحاصيل الخضر، ومنها: البطاطس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الخيار، الكوسة، البازلاء، والفاصولياء، والكرنب، مشيرا أن الباحثين قدموا التوصيات الخاصة بمكافحة الأمراض المتواجدة.

وأردف خليل، أنه تم إلقاء محاضرة بعنوان “أهم الأمراض التي تصيب المحاصيل البقولية والطرق الحديثة لمكافحتها”، وأيضا تنفيذ دورة تدريبية بعنوان “التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمراض النباتية على أهم المحاصيل الاقتصادية” بمحطة البحوث الزراعية بتاج العز بمحافظة الدقهلية، وتنفيذ دورة تدريبية بعنوان “تشخيص أهم الأمراض التى تصيب المحاصيل الحقلية والبستانية والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الزراعية” بمحافظة بنى سويف.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أنه أيضا نشر عدد 11 بحثا لباحثي المعهد، إضافة إلى فحص عدد (312) عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخلولها من الناحية المرضية.

وتابع: تم فحص عدد (56) عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة، وكذلك الاشتراك فى أعمال (23) لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول، وفحص عدد (56) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، وفحص عدد (16) طرد بهم تقاوي محاصيل مختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى