آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / بالصور «زراعة الإسماعيلية» تنظم حملة لمكافحة «الغربان»

بالصور «زراعة الإسماعيلية» تنظم حملة لمكافحة «الغربان»

كتب: محمد فؤاد طالبت المهندسة زينب الصاوي، مدير إدارة القوارض بالإسماعيلية، المواطنين بالتخلص من الفضلات بوضعها في أكياس القمامة وفي صندوق القمامة حتي لا تتكاثر الغربان.

وقالت الصاوى، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، خلال الحملة التى نظمتها اليوم الثلاثاء، إدارة القوارض بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، إن حملة مكافحة الغربان والقضاء عليها، بدأت منذ عام 2001 إلي الآن، ومشتركة بالتعاون والتنسيق بين مديرية الزراعة ومديرية الصحة والطب البيطري والأحياء ومجلس المدينة.

وأضافت الصاوي، تأتي هذه الغربان عن طريق الهجرة من البحر الأحمر ومن محافظة السويس، مناشدة اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، بالتنسيق مع محافظ السويس، وتتم المكافحة في المحافظتين في وقت واحد حتي يمكن القضاء علي أكبر كثافة عددية من الغربان.

وأوضحت، أن طرق مكافحة الغربان تنقسم إلى مرحلتين الأولى مرحلة ميكانيكية وتتم عن طريق السلم الكهربائي الذي توفره الأحياء ومجلس المدينة ويتم فيها هدم عشش الغربان من أعلى الأشجار لأن الغراب يغزل العش ويضع فيها البيض وصغار الغربان وإزالة تلك العشش يخفض أعداد الغربان، مضيفة وأخرى تتم بعد صلاة الفجر، بوضع السم (مبيد لانيت أو الفيوردان) في البطيخ، مؤكدة أن من عادة الغربان أن تأكل مع طلوع الشمس 5 صباحا وآخر النهار الساعة 5 مساء.

ولفتت الصاوى، إلى أنه تم رصد 20 ألف جنيه لشراء المبيدات والبطيخ اللازم لعمليات مكافحة الغربان، مشيرة إلى أن هذا المبلغ غير كاف للمقاومة.

وأشارت، إلى أنه فور الانتهاء من حملات المكافحة، يتم دفن الغراب الميت أو حرقه حفاظا على البيئة لنقله الأمراض.

وناشدت مدير إدارة القوارض، المواطنين والأحياء وأصحاب المحال التجارية خاصة بطريق البلاجات بالتخلص من القمامة في أكياس محكمة داخل صندوق القمامة حتي تأتي الحملة بنتيجة مرضية، مؤكدة أن وجود فضلات الأكل خارج الصندوق بيضيع مجهود المكافحة، لأن الغراب ياكل من الفضلات ولا يأكل البطيخ المسموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *