آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / بالصور الأكوابونيك.. مشروع تخرج للطالبة “نجاة عبدالكريم” لإنتاج أسماك البلطي النيلي والخس

بالصور الأكوابونيك.. مشروع تخرج للطالبة “نجاة عبدالكريم” لإنتاج أسماك البلطي النيلي والخس

الأكوابونيك لإنتاج أسماك البلطى النيلى والخس

كتبت: ياسمين محمود تستهدف كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك بـجامعة اسوان، تبني وتشجيع نمط الاستزراع السمكي في محافظة أسوان، من خلال أحد مشاريع التخرج للطالبة نجاة عبدالكريم عبداللطيف، تخصص برنامج تكنولوجيا الاستزراع المائي بعنوان: تصميم واستخدام تقنية الاكوابونك لانتاج اسماك البلطي النيلي ونبات الخس 2016-2017، تحت اشراف دكتور محمد شوقي القطان، ودكتور صلاح الدين فكري الساعي، كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك بـجامعة اسوان، والدكتور طارق رضوان، من كلية العلوم بـجامعة اسوان.

 الأكوابونيك هي كلمة من شقين: Aqua وهي مشتقة من كلمة Aquaculture الإستزراع السمكي، وpanics وهي مشتقة من كلمة Hydroponics وهو الاستزراع المائي للنباتات، أي أنه إنتاج متكامل بين إستزراع الأسماك والنباتات المزروعة مائيا في نظام دائري وهي إدارة كاملة لنظام بيئي يشمل ثلاث مجموعات رئيسية من الكائنات الحية وهم (السمك – النبات – البكتريا) لابد ان ينمو مع بعضهم البعض نمو تكافلي.

كما يتم تطبيق هذا النظام من خلال زراعة النباتات على مياه الأسماك حيث تستخدم المياه في زراعة الأسماك ثم تذهب للنبات ثم يتم تنقية المياه من فضلات الأسماك التي تكون في نفس الوقت مصدر لزيادة النبات، وتعود للأسماك مرة اخرى في هذة الحالة نجد أن كمية المياه التي كانت تستخدم وتهدر أصبحت تدور في دائرة إنتاج الأسماك ثم إنتاج النباتات والمحاصيل الزراعية ثم تعود مرة أخرى للأسماك ولا تفقد.

وقد تم اجراء هذه التجربة داخل صوبة الوحدة البحثية لزراعة نباتات المناطق الحارة التابعة لكلية العلوم بـجامعة اسوان.

في هذا النظام يتم استزراع اسماك البلطي النيلي مع أحد انواع الخضروات مثل الخس لمدة 30 يوم في نظام مغلق يتكون من وحدتين:

1-الوحدة الاولي عبارة عن حوضين من الزجاج يتم تعبئة كلا منهما بـ120 لتر من المياه العذبة ويوضع 55 سمكة بداخل كل حوض منهما.

2-الوحدة الثانية تحتوي علي شتلات النبات المراد استزراعه والتي ستكون مثبتة علي الحصي داخل أوعية شفافة مثقبة من قاعدتها وجوانبها موضوعة داخل مواسير بلاستيكية.

في نظام الاكوابونيك تستهلك الأسماك الغذاء وتخرج فضلات أولية علي شكل أمونيا والتي تقوم أنواع من البكتيريا بتحويلها الي نيتريت ثم الي نترات والتي يتغذي عليها النبات، ثم يقوم النبات بتنقية المياه من مخلفات الأسماك لكي تعود المياه الي الأسماك نظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *