استراحة الفلاح

اليوم.. «الموافي» ضيف «حدوتة مصرية» في إذاعة الشرق الأوسط

كتب: أسامة بدير يستضيف أحمد إبراهيم، مدير عام التنسيق والمتابعة بالإذاعة المصرية والمستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، الدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة.

وقال إبراهيم، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، يشرفني أن يكون “الموافي” ضيفي في برنامج “حدوتة مصرية” بإذاعة الشرق الأوسط، مشيرا أنه سيتحدث عن مسيرته العلمية وإنجازاته في مجال استنباط تقاوي الأرز، فضلا عن أهمية البحث العلمي التطبيقي في خدمة المجتمع وتقدم الأمم ورفاهية الشعوب.

وتابع: يُطلق على “الموافي” “أبو الأرز” لانه شارك في استنباط معظم أصناف الأرز على مدار 40 عاما وفاز مؤخرا بالميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للابتكارات لعام 2022، حيث قام باستنباط صنف جديد من الأرز (سوبر 300 العملاق) يتحمل ندرة المياه لفترة تتراوح بين 8 ـ 10 أيام، ويتحمل الظروف المناخية المتغيرة ويحقق أعلى إنتاجية عالمية تصل إلى 6 طن للفدان.

وأردف إبراهيم، يعد هذا إنجاز عظيم لأن فوائده عديدة للبلدنا مصر ويساهم في حل مشاكل كثيرة منها ترشيد المياه وزيادة الإنتاج من سلعة استراتيجية خاصة مع تغير نمط استهلاك المواطنين يصبح الأرز وجبة أساسية بدلا من الخبز، لافتا أنه يسد فجوة العجز في القمح وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي وتقليل فاتورة الاستيراد.

وأشار إبراهيم، أن العالم الجليل الأستاذ الدكتور حمدي الموافي، أفنى حياته في البحث العلمي الزراعي، وله 50 بحثا وأشرف على 25 رسالة ماجستير ودكتوراه وقام بتدريب حوالي 400 باحثا.

يذكر أن برنامج «حدوتة مصرية» من إعداد وتقديم أحمد إبراهيم، ويذاع يوم الخميس في العاشرة مساءا من كل أسبوع في إذاعة الشرق الأوسط، ويستهدف تسليط الضوء على نجوم المجتمع الحقيقيين من العلماء والباحثين وتقديم نماذج مضيئة لتكون نبراسا للجيل الصاعد الذي سيبني الدولة المصرية الحديثة بمقوماتها الصحيحة على العلم والمعرفة والعمل الجاد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى