آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / المكافحة والعلاج لجميع الأمراض النيماتودية

المكافحة والعلاج لجميع الأمراض النيماتودية

كتب: د.أشرف خليل نستعرض في السطور التالية لطرق المكافحة والعلاج لجميع الأمراض النيماتودية التي تصيب أشجار البساتين..

أ.د/أشرف خليل، مدير معهد أمراض النباتات

أولا: الطرق الوقائية

1ـ الحجر الزراعي: تعتمد معظم دول العالم نظام الحجر الزراعي, فتصدر القوانين والتشريعات لمنع وصول الآفات الزراعية إليها عن طريق انتقال النباتات أو الأجزاء التكاثرية الملوثة, كالبذور والعقل والدرنات والأبصال … الخ.

2ـ النظافة الصحية: تعتبر إجراءات النظافة الصحية ضرورية ومهمة جدا, خاصة في المشاتل, حيث تنتج الشتلات أو الأصول, ومنها توزع إلى الحقول القريب منها أو البعيد , ولذلك يجب معاملة تربة المشتل معاملة جيدة بـالمبيدات النيماتودية, أو بواسطة بخار الماء والتأكد من خلوها تماما من النيماتودا أو غيرها من أحياء التربة الممرضة.

3ـ استعمال شتلات خالية من المرض ومعتمدة من الجهات البحثية يجب استعمال شتلات خالية من المرض ومعتمدة من الجهات البحثية.

ثانيا: طرق المكافحة الزراعية

استعمال الأصناف المقاومة: يعتبر تطوير واستعمال الأصناف المقاومة من أنجح الطرق وأكثرها كفاءة واقتصادية لمكافحة نيماتودا النبات.

ثالثا: طرق المكافحة الطبيعية

1ـ الحرارة: تعتبر الحرارة بصورها المختلفة من أنجح الطرق الطبيعية (الفيزيائية) وأكثرها استعمالا في مكافحة النيماتودا قبل الزراعة.

2ـ التعقيم الشمسي للتربة: تعتبر الاستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين التربة من الطرق الحديثة نسبيا في خفض كثافة النيماتودا في التربة قبل الزراعة ونقل الشتلات للأرض المستديمة وهى من الطرق التي تنجح كثيرا في منطقتنا العربية.

3ـ تبوير الأرض: تعتبر هذه الطريقة أيضا من الطرق التي تنجح كثيرا قبل الزراعة ونقل الشتلات, ويقصد هنا بتبوير الأرض عدم زراعتها ومنع نمو أى نبات فيها مددا مختلفة, وذلك بالحرث المتكرر أو استعمال مبيدات الحشائش، وتؤدى عملية التبوير إلى خفض كثافة النيماتودا في التربة.

4ـ العناية الجيدة بالعائل: يمكن التقليل إلى حد ما من الأضرار النيماتودية على بعض المحاصيل, وذلك بتوفير ظروف زراعية مثلى لنمو النبات, كالري المنتظم, والتسميد الجيد, ومكافحة الآفات الأخرى كالأمراض والحشرات والحشائش، وتؤدى العناية الجيدة بالنبات وتوفير ظروف مثلى لنموه إلى زيادة قدرة تحمل النبات للأضرار.

5ـ إضافة المواد العضوية كاملة التحلل إلى التربة: تعمل إضافة المواد العضوية إلى التربة على خفض كثافة النيماتودا , وذلك عن طريق تشجيعها لزيادة نمو ونشاط الأعداء الطبيعية للنيماتودا كالفطريات والنيماتودا المفترسة.

رابعا: المكافحة الحيوية

يوجد عدة مركبات تستخدم بصورة تجارية في الحقل على نطاق واسع لمكافحة النبماتودا مثل:

ـ بيوزيد بمعدل 40 كجم للفدان.

ـ بيوارك بمعدل 40 كجم للفدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *