آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / المعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات .. قصة نجاح بمعهد الأراضي والمياه والبيئة

المعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات .. قصة نجاح بمعهد الأراضي والمياه والبيئة

كتب: أسامة بدير قال الدكتور علاء البابلي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أن المعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات التابع للمعهد، يؤدى دور هام في تنمية القطاع الزراعي وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية المصرية بهدف الحفاظ على الثروة الزراعية وزيادة الصادرات الزراعية للأسواق الخارجية، مشيدا بكافة جهود الباحثين العاملين بالمعمل الذين يبذلون أقصى الجهود من أجل التمييز الدائم للمعمل والمحافظة عليه والقيام بدوره في ضمان سلامة وجودة المنتج الزراعي المصري وفقا للمواصفات القياسية.

وأضاف البابلي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن المعمل يقوم بإجراء التحاليل الخاصة بـالأسمدة المعدنية التى ترد من عدة جهات منها: عينات الأسمدة والمخصبات التي تصنع محليا داخل البلاد قبل توزيعها، والعينات التي تؤخذ دوريا بمعرفة مفتشو الرقابة على الأسمدة من تجار الأسمدة حتى يمكن ضمان استعمال مركبات سليمة مطابقة للمواصفات في الإنتاج الزراعي.

وتابع: عينات الأسمدة والمخصبات التي ترد من النيابة في حالة الضبطيات التي تتم بمعرفة شرطة المسطحات بالاشتراك مع مفتشي الرقابة، والعينات التي تؤخذ من الوارد للبلاد من الأسمدة والمخصبات ولا يفرج نهائيا عنها إلا بعد أن تثبت مطابقة هذه العينات للمواصفات المسجل عليها السماد، والعينات التى ترد من العملاء إلى وحدة الأراضى والمياه (وحدة ذات طابع خاص).

الباحثون بالمعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات بمعهد الأراضي والمياه والبيئة

وأوضح أن المعمل يتولى القيام بعمل أنواع من التحاليل الكيميائية الخاصة بـالأسمدة المعدنية مثل تحليل البوتاسيوم والفوسفور والنيربوجين . N P K، وتحليل العناصر الصغرى مثل الزنك والمنجنيز والحديد والنحاس والبورون . Zn, Mn, Fe, Cu, B، وتحليل بعض العناصر الثقيلة مثل النيكل والكوبلت والموليبدنم . Ni, Co, Mo، وتحليل عناصر أخرى مثل الكبريت والكالسيوم والمغنيسيوم . S, Ca, Mg، وتقدير رقم الحموضة والقلوية pHوالكثافة الظاهرية، وتحليل الأحماض الأمينية ومنظمات النمو.

ولفت البابلي، أنه قد تم تأهيل المعمل للحصول على الاعتماد الدولى للمواصفات القياسية العالمية  ISO:2005 17025 فى اختبارات الأسمدة البوتاسية والفوسفاتية من 2012 الى 2016، مشيرا أنه تم تجديد الاعتماد من 2016 الى 2020 واعيد استمرار تأهلة للمواصفه الدولية الجديدة 17025 ISO:2017 فى يناير 2020.

وتابع: جارى التقدم للحصول على الاعتماد الدولى للمواصفات القياسية العالمية للأسمدة النيتروجينية والعناصر الصغرى. وتوسيع المجال باضافة تحليلات جديدة فى مجال العناصر الصغرى والثقيلة لمد اربع سنوات اخرى، والاشتراك فى برامج الكفاءة الفنية لتحاليل NPK من مركز Bipea بفرنسا، وأصبح المعمل المركزى الأن احد المعامل الدولية لمقارنة الأسمدة المعدنية Bipea Inter Laboratory Comparison for Mineral Fertilizers“.

وعن سياسية الجودة في المعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات، قال مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، أن المعمل يلتزم بتقديم خدمات التحاليل وذلك طبقا للسياسة التالية: الالتزام بالمعايير الدولية وذلك طبقا للمواصفة الدولية .ISO / IEC 17025 : 2017 ـ تقديم خدمات التحاليل المتخصصة والمطابقة لمعايير الجودة لعملائه ـ تطبيق افضل المعايير للخدمات المقدمة وذلك لتلبية متطلبات العملاء ـ تحقيق اهداف نظام الجودة ـ التأكيد على الالتزام بالممارسات المعملية الجيدة GLP وذلك للعمل والعاملين بالمعمل ـ يحرص جميع الافراد العاملين بالمعمل على استيعاب وثائق نظام الجودة وتطبيق اجراءات الجودة فى عملهم ـ نعمل جاهدين لتطوير جودة خدماتنا بأقل تكلفة ودائما لارضاء توقعات عملائنا والاقسام الاخرى.

وأوضح البابلي، أن منظومة العمل بـالمعمل المركزي لتحليل الأسمدة والمخصبات تسير وفقا لقواعد ومعايير عدة وهى:

ـ يلتزم العاملين بالمعمل بالقوانين والقواعد واللوائح المعمول بها في المعمل المركزى بـمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة التابع لـمركز البحوث الزراعية / وزارة الزراعة بجمهورية مصر العربية.

ـ يلتزم العاملين بالمعمل بالآداب والأخلاق والسلوكيات العامة فيما بينهم وزملاء العمل والعملاء أو الموردين وعدم صدور أى مضايقات على أساس العرق أو الجنس أو الأصل القومي أو الدين أو اللون أو الحالة الاجتماعية أو الإعاقة أو الضعف أو العمر أو على أي أساس آخر يحظره القانون.

ـ لا ينبغى لأى من العاملين بالمعمل قبول آية هدايا ذات القيمة العالية بأي صورة أو شكل من الأشكال فيما له صلة بالعمل في المعمل، ويستثنى من ذلك ما له صلة بالمناسبات العامة مثل النشرات والتقويمات ومواد الدعاية ….إلخ وذلك بعد التصريح لها من مسئول /مسئولى المعمل.

ـ يحظرعلى العاملين بالمعمل استخدام أو استغلال إمكانيات أومعلومات خاصة بالمعمل لتحقيق مصالح شخصية أو تنافسية مع المعمل.

ـ يجب على جميع العاملين بالمعمل الحفاظ على سرية المعلومات الموكلة إليهم من قبل المعمل أو أى من عملائه، ولا يتم التصريح بها إلا بعد الحصول على تصريح بذلك أو تكليف قانونى. تتضمن “المعلومات السرية” جميع المعلومات غير العامة التي قد تكون ذات فائدة للمنافسين، أو ضررعلى المعمل أو أى من عملائه، إذا تم الكشف عنها.

ـ يلتزم العاملين بالمعمل بنزاهة التعامل مع جميع العملاء والموردين والمنافسين وعدم السعى نحو الاستفادة من أي شخص من خلال التلاعب أو الإخفاء أو إساءة استخدام المعلومات السرية أو تحريف الوقائع المادية أو أي ممارسة غير عادلة.

ـ يلتزم العاملين بالمعمل بحماية مقومات وإعدادات المعمل وضمان استخدامها بكفاءة وكذلك حمايتها من السرقة والإهمال وإستبعاد النفايات التى قد يكون لها تأثير مباشر على كفاءة العمل بالمعمل.

ـ يجب أن تعكس أعمل ونتائج التحاليل التى يقوم بها العاملين دقة معاملات المعمل في التقاريروالدفاتر والسجلات والحسابات ويجب الحفاظ على نظام ملائم للضوابط الداخلية والإفصاح عنها فى حدود الامتثال للقوانين والقواعد واللوائح المعمول بها في المعمل كما يحظر تزوير أي سجل بالمعمل وينبغي لجميع التقارير أو الوثائق أن تكون كاملة وعادلة ودقيقة وتقدم في الوقت المناسب بصورة مفهومة.

ـ ينبغي تشجيع العاملين بالمعمل على التحدث مع المشرفين ومديري أو مسئولى الأنشطة المختلفة فى المعمل فيما يهدف إلى تنمية الموارد البشرية للوصول لأفضل مسار للعمل.

وشدد مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، على أن المعمل يطبق قواعد صارمة بشأن الأمن والسلامة لكافة الباحثين العاملين به، يمكن تناولها في النقاط التالية:

1ـ يجب التركيز على العمل الخاص بكل فرد وعدم التهاون عند التعامل مع أى من محتويات المعمل وتجنب المزاح الذى قد يؤدى إلى صرف الإنتباه عن بعض المخاطر داخل المعمل مما قد يتسبب فى حدوث إصابات للنفس أو الغيروتجنب دخول الأطفال للمعمل – كل فرد مسئول عن سلامته وسلامة الآخرين.

2ـ عدم الإنشغال بالهاتف أو السماعات أثناء العمل مما قد يشتت الإنتباه ويؤدى للحوادث والتأكد من جودة التهوية بالمعمل لضمان التنفس السليم.

3ـ قبل بدء العمل بالمعمل يجب قراءة تعليمات طرق العمل والاختبار المختلفة مع الفهم الدقيق لها وتحديد المواد الكيميائية التى سيتم التعامل معها ليؤخذ فى الإعتبار أية مخاطر قد ترتبط بها مع الإلتزام بالتعليمات العامة فيما يخص الممارسات المعملية الجيدة (Good Laboratory Practices GLP).

4ـ يجب الحفاظ على أسطح العمل نظيفة والتخلص من جميع الأدوات أو المواد أو النفايات …إلخ التي لا حاجة أو داعي لها.

5ـ حسب طبيعة العمل يجب حماية العين مثل استخدام النظارات الواقية وإرتداء زى (معطف) المعمل وغيره من متطلبات وفقا لما تتطلبه التعليمات الخاصة بطرق الإختبار أو التحليل وكذلك إرتداء الملابس المناسبة وتجنب الملابس الفضفاضة التي يمكن أن تسبب تسرب أو الأحذية المفتوحة أو الصنادل مما قد يزيد من آثار أى إصابات محتملة وتجنب إرتداء الأشياء المعدنية التى قد تؤثر أو تتأثر بمحتويات المعمل.

6ـ يتم إستخدام الأجهزة والمعدات وتخزين الكيماويات بصورة سليمة وفقا للتعليمات المخصصة لكل منها.

7ـ يفضل استخدام حاويات آمنة من المطاط أو البولى إثيلين لنقل زجاجات الكيماويات الخطرة خاصة للمسافات المتباعدة وتستخدم عربة عند نقل أكثر من زجاجتين. ويجب التعامل بحذر مع الزجاج المكسور والأدوات أو الأجهزة التى بها عيوب.

8ـ إبعاد السوائل والمواد القابلة للإشتعال مثل الأسلاك والخراطيم عن مصادر اللهب أو الإشتعال والتأكد من عدم وجود تسريب للمياه أو السوائل بالقرب من الأسلاك الكهربائية مع المراقبة الدورية لحالة الأسلاك والحفاظ عليها فى حالة جيدة وإكتشاف العيوب والتلف بها فى الوقت المناسب تفاديا للحوادث التى قد تنتج عن الشرر وعدم توصيل عدد من الأجهزة الكهربائية فى مصدر كهرباء واحد.

9ـ عدم تذوق أو شم أو ملامسة المواد الكيميائية مباشرة وعدم وضع آية مواد غذائية من طعام أوشراب فى أماكن ومساحات العمل مما قد يؤدى إلى تلوثها ويترتب عليه آثار صحية ضارة وتجنب حفظها فى ثلاجة حفظ الكيماويات.

10ـ تفادى الأبخرة والدخان وإستخدام غطاء أو مصيدة للدخان مع الاستخدام السليم لها لتفادى الانفجار أو الإنهيار.

11ـ الاستعانة بدليل السلامة والصحة فى حالة التعامل المباشر مع مصادر الأشعة مثل فوق البنفسجية والليزر وبعض الأجهزة.

12ـ بعد الانتهاء من العمل يتم تنظيف الأدوات والأجهزة والزجاجيات ومساحة العمل وإعادتها إلى أماكنها الصحيحة مع غسل الأيدى بإستمرار خاصة بعد خلع القفازات أو التعامل مع المواد الخطرة وقبل الخروج من المعمل.

13ـ الإبلاغ الفورى عن أى حادثة أو طارئ بهدف سرعة الإستجابة المناسبة للتقليل من الخسائر وطلب المساعدة عند الضرورة والتأكد من صلاحية وكفاءة وسهولة الوصول لإعدادات السلامة مثل طفايات الحريق ومنافذ الهروب والخطوات المتبعة عند الطوارئ وعدم إحكام غلق الأبواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *