آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / «المركزي للنخيل» ينظم دورة تدريبية حول تحسين جودة إنتاج التمور بواحة سيوة

«المركزي للنخيل» ينظم دورة تدريبية حول تحسين جودة إنتاج التمور بواحة سيوة

كتبت: هناء معوض نظم المعمل المركزي للنخيل التابع لمركز البحوث الزراعية، دورة تدريبية بعنوان “تحسين جودة وسلامة التمور المصرية” يومي 16، 17 مارس الجاري بواحة سيوة بـمحافظة مطروح.

استهدفت الدورة في اليوم الاول مصانع التمور وتدريب اصحاب المصانع على الممارسات الجيدة فى التصنيع حيث قام الدكتور مصطفى عسوس الباحث الرئيسي للمشروع توعية المصنعين بالممارسات الجيدة في التصنيع والممارسات الصحية السليمة لتأهيل المصانع لمتطلبات هيئة سلامة الغذاء حتى يتسنى لهم انتاج تمور ذات جودة عالية وآمنه غذائيا تنافس الاسواق العالمية.

وأجاب عن المشاكل التي تواجه المصنعين مثل طرق التخزين السليمة وأفضل طرق التخلص من الآفات التي تصيب الثمار اثناء التخزين وتوجيه المصنعين لعدم تطبيبيق بعض طرق التصنيع كغمر التمور في الماء قبل التجفيف واستبدالها بطريقة الفرش او الرزاز المضغوط بالهواء وكذلك طريقة التجفيف الصحيحة حتى لا تفقد التمور جودتها، بالإضافة إلى تناول إنتاج دبس للتمر بطرق تكنولوجية بسيطة.

وقام الدكتور عزالدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل والباحث المناوب في اليوم التالي للورشة بتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة خاصة خدمة رأس النخلة من التقليم والتكريب والتقويس وتغطية سباطات النخيل بالأكياس، والتأكيد على المواعيد المناسبة لكل مرحلة، موضحا أهمية معالجة سوسة النخيل الحمراء وطرق علاجها.

واتفق مسؤلى المشروع مع مدير الادارة الزراعية بواحة سيوة بإقامة حقل ارشادى فى واحة سيوة لتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج تمور خالية من الاصابات الحشرية والاتربة والرمال وذات جودة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *