آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / «المراكشي» تقترح زراعة 500 ألف فدان بالكينوا بديلا للقمح والأرز

«المراكشي» تقترح زراعة 500 ألف فدان بالكينوا بديلا للقمح والأرز

كتبت: جهاد المسلمي قالت الدكتورة شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة إيروجيت لاستصلاح الأراضى الصحراوية ورائدة زراعة الكينوا، إنها تطرح فكرة زراعة الكينوا فى مصر ويمكن أن تحقق عدة أهداف فى وقت واحد.

وأضافت المراكشى، أن هذه الفكرة تتلخص فى زراعة 500 ألف فدان بمحصول الكينوا حيث إن الكينوا يحقق الأمن الغذائى ويحتوى على عناصر غذائية عالية الفائده، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال زراعة محاصيل جديدة دون إهدار كميات كبيرة من المياه.

وتابعت، أنه يمكن فى حالة عدم تقبل المصريين سريعا للكينوا فان الكينوا مطلوب عالميا لما له من فوائد غذائية وطبية ويمكن فى هذه الحالة أن نصدر الكينوا بحيث تكون المحصول منتج طبقا للمواصفات العالمية ونستورد بدلا منه القمح والأرز خاصة أن هناك فارق كبير فى السعر بين سعر طن الكينوا الذى يصل عالميا الى 2500 دولار وبين متوسط سعر طن القمح، وكذلك سعر طن الأرز حيث إن سعر طن من القمح يتراوح عالميا بين 430 الى435 دولارا بينما يتراوح سعر طن الأرز عالميا بين 435 الى 440 دولارا للطن وبالتالى فاننا نكون قد استفدنا كثيرا من زراعة الكينوا، بالإضافة إلى الوفر الكبير الذى سوف نحققه فى المياه.

وأشارت المراكشى، إلي أنه بالنسبة لاستهلاك المياه على سبيل المثال محصول القمح فان الفدان الواحد يستهلك على سبيل المثال من 2500 إلى 3200 متر ويصل استهلاك الفدان الواحد من القمح فى بعض المناطق الجافه الى 4 الآف متر مكعب من المياه.

وأوضحت رائدة زراعة الكينوا، أن متوسط استهلاك فدان الأرز من المياه يتراوح بين 4600 الى 4800 متر مكعب من المياه وقد يزيد فى زراعة الغمر، مشيرة إلى أن متوسط استهلاك الفدان فى محصول الكينوا من المياه يتراوح بين 800 الى 1000 متر مكعب مياه فى الموسم كله، مشيرة إلى أنه بهذه الفكرة نكون وفرنا كميات كبيرة من المياه ووفرنا كثيرا من تكاليف استيراد القمح والأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *