آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / «الزراعة» تقرر تطوير أداء الإرشاد الزراعي إلى النظام الإلكتروني

«الزراعة» تقرر تطوير أداء الإرشاد الزراعي إلى النظام الإلكتروني

كتب: أسامة بدير وضعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة من 3 محاور لتطوير آداء العمل فى قطاع الإرشاد الزراعى، وتحويله إلى النظام الإلكترونى، بالتزامن مع توزيع الكارت الذكى على الفلاح قريبا.

وتتلخص خطة التطوير فى عدة برامج تشمل الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات والانتقال إلى العمل بالوسائل التكنولوجية الحديثة والاستعانة بكوادر مركزى البحوث الزراعية وبحوث الصحراء لتوعية المزارعين بأفضل طرق الزراعة والتسميد، والتوسع فى إقامة الحقول الإرشادية فى كل القرى المصرية، لتكون نموذجا عمليا لتقديم المعلومة الزراعية الدقيقة.

ومن جهته، طلب حسن عبدالرحمن، نقيب الفلاحين بعودة دور الإرشاد الزراعى، وتقديم معلومة دقيقة للمزارع عن طرق الزراعة والتسميد والرى والمبيدات.

وأشار عبدالرحمن، إلى أن قطاع الإرشاد الزراعى لم يتم تعيين أحد فيه منذ عقد التسعينيات وكل العاملين فيه تخطوا الـ55 عاما، ولم يعودوا قادرين على النزول للحقول والعمل الميدانى، لافتا إلى أهمية تغيير نمط العمل وتحويله إلى النظام الإلكترونى ضرورة لكى يتم تقديم الخدمة بشكل عصرى.

ولفت نقيب الفلاحين، إلى ضرورة أن تعمل وزارة الزراعة على استعادة دور الإرشاد الزراعى فى استخدام ونقل التكنولوجيا من الجامعات والمراكز البحثية إلى المزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *