آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / “الزراعة” تعترف بتفشي ظاهرة المبيدات المغشوشة والمهربة

“الزراعة” تعترف بتفشي ظاهرة المبيدات المغشوشة والمهربة

كتبت: هند محمد أكد الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تفشي ظاهرة المبيدات المغشوشة والمهربة وغير المصرح بتداولها في الأسواق المصرية، مشيرا إلى أنه تم ضبط 36 طنا من المبيدات المحظورة وغير المسجلة بالوزارة.

وأشار السباعى، خلال حواره لـ”التحرير”، طالبنا بمنح الضبطية القضائية للمهندسين الزراعيين العاملين في مجال الرقابة على المبيدات، ونحن نتعاون حاليا مع عدة جهات في أثناء هذه الحملات التفتيشية، مثل مباحث التموين وشرطة البيئة والمسطحات المائية.

وأكد السباعى، على أن ملف الرقابة على المبيدات يعد من الملفات الشائكة، ويحتاج إلى رقابة يومية، لافتا إلى من يسرف في استخدام المبيدات في أثناء رش الزراعات ما يؤدي إلى أضرار صحية بالغة للمواطنين الذين يستهلكون هذه المحاصيل.

وكشف رئيس المركزية لمكافحة الآفات، عن ضبط مبيدات مهربة من الأردن مؤخرا بمدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، لافتا إلى أن مبيد التيمك فهو من المبيدات المحظورة دوليا ويستخدم في مكافحة النيماتودا، لكن يمكن أن يدخل إلى البلاد من أجل استخدامات أخرى وهو له تأثيرات صحية خطيرة على الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *