آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الديدان في الكلاب والقطط

الديدان في الكلاب والقطط

كتب: د.صفوت كمال يعتبر الطعام الملوث، والبراز مصدر أساسي للعدوي ولكن رغم ذلك تولد نسبة كبيرة من الجراء الكلاب والقطط مصابة بأنواع من الديدان أغلبها من الأنواع الآتية:
الدودة الصغيرة المجهرية، أو دودة القرع، اليرقات في أنسجتها. وتنتقل اليرقات إلى الجنين في رحم الأم (أو القطط) والجراء النامية، عن طريق الهجرة من خلال أنسجة الأم.

ويمكن أيضا لـيرقات الدودة أن تدخل الى المريض الجرو أو القط من حليب الأم. اليرقات تشق طريقها إلى الأمعاء حيث يمكن أن تنمو لتصل إلى خمس بوصات في الطول. وتبدأ في إلقاء البيض ومحاولة يائسة للحفاظ على منزل في الأمعاء الدقيقة من الجرو (أو القط).

يمكن للبيض أو الديدان البالغة أن تمر في البراز reinfest للحيوان أو غيره من الكلاب والقطط إذا أكل البراز بطريقة أو بأخرى تحمل البيض. عندما يفقس البيض دودة، يتم إطلاق اليرقات في الداخل لتعمل على الهجرة إلى الرئتين حيث يصاب الحيوان بالسعال أخيرا، اليرقات (تذكر أن اليرقات مجهرية في الحجم) حتى تبتلع، وتنمو في نهاية المطاف وتصل الى البالغين في الأمعاء الدقيقة.

يمكن أن تنتج الديدان الإناث 200000 البيض في يوم واحد فقط. محمية هذه البويضات بغلاف ثابت، والذي يمكنهم من الوجود في التربة لمدة تصل الى سنة. الجراء (وkuttens) تعاني من الديدان المستديرة النشطة في الامعاء وغالبا ما يكون انتفاخ البطن وضعف النمو. يمكن أن ينظر إليها على الديدان في البراز أو القيء. إذا لم يعالج الحيوان في الوقت المناسب، يمكن أن تسبب الإصابة الشديدة الوفاة نتيجة انسداد في الامعاء.

الديدان لا تؤثر فقط في الجراء الصغار (أو القطط)، وإن كان. يمكن أن تصيب الكلاب والقطط الكبار أيضا. لكن، وكما ذكر أعلاه، يمكن لليرقات التوسع في الانتشار في أنسجة الجسم من الكلاب والقطط الكبار، وتكمن نائمة لفترات من الزمن، ويمكن تفعيلها خلال المراحل الأخيرة من الحمل لتغزو الجراء والقطط.

الديدان الأم تستطيع التأثير على اليرقات وتجعلها متكيسة في أنسجة الجسم، ويمكن أن يمنع الديدان من إصابة الأطفال حديثي الولادة. تقريبا كل wormers تعمل فقط على الطفيليات الكبار في الأمعاء.

الديدان السوطية

كثيرا ما يوجد هذا الطفيلي في الكلاب أكثر من القطط. الديدان السوطية الكبار، وعلى الرغم من أنه يوجد نادرا في البراز، تبدو وكأنها قطع صغيرة من الخيط. وتسكن دائما في الأعور، والقسم الأول من الأمعاء في الكلاب الكبيرة. الإصابة عادة ما تكون صعبة الاثبات منذ إلقاء بيض الديدان السوطية الظواهر قد تكون قليلة نسبيا، لذا حتي فحص عدة عينات من البراز قد لا تكشف عن وجود الديدان السوطية.

يعاني الكلب من فقدان الوزن المزمن ويصبح البراز مثل الذي يبدو له غطاء من المخاط (وخاصة الجزء الأخير من براز الكلب)، وتعيش في حالة تربية الكلاب أو في منطقة تنتشر فيها الديدان السوطية، قد يصف الطبيب البيطري دواء السوطاء استنادا إلى أدلة ظرفية.

على الرغم من أنها نادرا ما يسبب وفاة الكلب، الديدان السوطية هي مصدر ازعاج حقيقي للكلب، ويمكن أن يكون مشكلة بالنسبة لتشخيص الطبيب البيطري.

الديدان الخطافية

هذه هي أيضا أكثر شيوعا في الكلاب مما هي عليه في القطط. انها صغيرة جدا، والديدان رقيقة تتعلق على جدار الأمعاء الدقيقة وتمتص الدم. الكلاب تحصل على الديدان الخطافية من هجرة اليرقات في الرحم، من الاتصال مع براز اليرقات في التربة الملوثة، أو من تناول البيض بعد الولادة. كما هو الحال مع الديدان، يمكن أيضا أن يرقات الدودة الشصية ستنقل إلى التمريض الجرو من حليب الأم.

ويمكن للعدوى الشديدة تقتل الجراء الشصية، مما يؤدي في كثير من الأحيان الي فقر الدم بشدة من فقدان الدم لأنشطة مصاصي الدماء مثل الديدان الخطافية الإصابة المزمنة الشصية هو سبب شائع للمرض في السن الكلاب، وغالبا ما أثبتت القدرة على التحمل الفقراء، وكفاءة الأعلاف والمحافظة على الوزن. علامات أخرى تشمل الإسهال الدموي، وفقدان الوزن وفقر الدم، والضعف التدريجي. يتم التشخيص عن طريق فحص البراز للبيض تحت المجهر.

الدودة الشريطية

تتسلل الدودة الشريطية للكلاب والقطط التي تبتلع البراغيث، البراغيث نهمة الي بيض الدودة الشريطية، أو بسبب مطاردة وأكل الحيوانات البرية أو القوارض المصابة بـالدودة الشريطية أو البراغيث. لو رأيت الدودة الشريطية كاملة ستلاحظ أن لها رأس صغير في نهاية واحدة والعديد من لبنات صغيرة مثل تكرار القطاعات أو الفقرات التي يتألف منها بقية دودة.

يمكن أن تصل إلى 4 الدودة الشريطية إلى 6 بوصات في الطول داخل الأمعاء. قد يكون كل الشريطية ما يصل الى 90 قطاعات، على الرغم من أنها فقرات مشاركة في السلسلة لنفس الدودة التي يمكن رؤيتها في البراز، تعلق على الفراء تحت ذيل الحيوانات الأليفة.

ويتم تشخيص العديد من الحالات ببساطة من خلال رؤية هذه الفقرات وهي تعلق على فراء الحيوانات الأليفة حول فتحة الشرج أو تحت الذيل، فهي تتحرك حتى حول قليلا بعد فترة وجيزة تم تمريرها أنها وقبل أن تجف وتبدو وكأنها حبات صغيرة من الأرز أو حلويات. أيضا هذه الشرائح من الشريطية التي تحتوي على البيض.

لا يمكن أن قتل الدودة الشريطية الذين قتلوا بطريقة نموذجية عامة wormers فلابد من الحصول على وصفة طبية. لذلك لا تضيعوا وقتكم والمال على أدوية غير وصفة طبية، راجع طبيب بيطري لعلاج لكي يعمل فعلا.

كيف تعرف أن في قطتك ديدان؟

امسك بطن القطة واذا ماوت او تألت فهاذا يعني ان القطة بها ديدان اما اذا لا فيعني لا يوجد بها ديدان.

أعراض الديدان

الاسهال المزمن، الخمول. الضعف العام، تغير البراز.

أنواع الديدان

1ـ ديدان الامعاء: Toxocara cati , Toxascaris leonine وهذا النوع هو الاكثر شيوعا بين القطط ولونها ابيض وتراه احيانا في البراز على شكل خيوط مختلفة السمك ويصل طولها من 5 حتي 11سم.
2ـ ديدان الخطافية: Ancylostoma braziliense وهو ايضا نوع من الديدان ويمتص دماء القطط ويسبب فقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *