آخر الأخبار

الحكومة تعلن بدء تنفيذ خطة الانتقال إلى نظم الري الحديثة يناير المقبل

كتبت: نورا سيد قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، إن الحكومة في إطار خطة الدولة لتحويل نظم الري في الوادي والدلتا، إلى نظم الرى الحديثة بدلا من الري بالغمر، مؤكدا أن الجكومة ستركز على أراضي الاستصلاح الجديدة.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «Mbc مصر»، مساء أمس الأربعاء، أن تركيز الحكومة على هذه الأراضي يرجع إلى وجود مخالفات كثيرة بعدم الري بالطرق الحديثة، لافتا إلى قيام الدولة بتحصيل الغرامات وفقا للقانون، بقيمة 3600 جنيه مقابل الفدان، والنظر في زيادة الغرامات لردع المخالفين، على حد قوله.

وتابع: إن خطة تحويل كافة نظم الري في الوادي والدلتا، إلى النظم الحديثة بدلا عن الري بالغمر، ستبدأ يناير المقبل وتستمر على مدار عشر سنوات حتى عام 2030.

وأوضح متحدث الوزراء، إن الخطة ستنقسم إلى ثلاثة مراحل، تستغرق الأولى عامين وتستهدف التركيز على الأراضي حديثة الاستصلاح، وتستهدف الثانية الحدائق والبساتين لمدة عامين، مشيرا إلى أن المرحلة الأخيرة ستشمل كل الأراضي الحقلية بـالوادي والدلتا، على مدار ست سنوات.

وأشار إلى أن آلية التنفيذ تكون بمنح الفلاح قروضا ميسرة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، للصرف على تركيب نظام الري الحديث، وسداد القرض على فترة زمنية طويلة تمتد لخمس سنوات، لافتا إلى تحديد قيمة القرض بحساب الحيازة الزراعية للفلاح.

ولفت متحدث الوزراء، إلى وجود اقتراح بإنشاء الحكومة شركة متخصصة في مجال التمويل تقدم التمويل اللازم للفلاح واستعاضة القيمة على مدار خمس سنوات أو أكثر بنفس تسهيلات جهاز تنمية المشروعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل