آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «التموين» تبدأ المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم التمويني

«التموين» تبدأ المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم التمويني

كتبت: نورا سيد أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، بدء المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم التمويني؛ وذلك منذ يوم 4 يوليو الحالي، وحتى يوم 25 أغسطس المقبل، مشيرا أنه بعد الانتهاء من الحذف سيتم إعطاء مهلة أسبوعا، لتقديم المواطنين التظلمات الخاصة بحذفهم في المرحلة الرابعة، على أن يتم بدء الحذف للمواطنين المنطبق عليهم الشروط، ومن لم يتقدم بتظلمات تفيد أحقيته في الدعم التمويني من يوم 1 سبتمبر المقبل.

وأضاف مدكور، فى تصريحات صحفية، أن محددات وشروط المرحلة الرابعة من الحذف هي: من لديه مرتب تأميني مرتفع من المقيدين بمنظومة الدعم التمويني، وأصحاب الدخول المرتفعة ممن يعملون بالقطاع الحكومي، ومن يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، ومن يسددون جمارك وارد أو صادر مرتفعة.

وتابع: تشمل المراحل الثلاث، والتي مازالت مستمرة في المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم الحكومي: من تقدر المصروفات المدرسية لأحد أبنائه بـ30 ألف جنيه أو أكثر، من يبلغ متوسط المصروفات المدرسية لأكثر من طفل 20 ألف جنيه، مالكي الحيازات الزراعية التي تبلغ 10 أفدنة فأكثر.

وأردف مدكور، من يسدد ضرائب تقدر بـ100 ألف جنيه فأكثر، أصحاب الشركات ممن يبلغ رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر، حذف مالكي أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى، من لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث.

وأضاف من يمتلك سيارة موديل 2015 فأعلى، من يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلو وات، من تبلغ فاتورة استهلاكه من الهاتف المحمول أكثر من 800 جنيه/شهرياً، وشاغلي المناصب العليا، دون المساس بأصحاب المعاشات منهم.

وأشار مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، أن إجمالي من تم حذفه نهائي وفعليا من الدعم التمويني، بنحو 500 ألف مواطن، مقيدين على ما يقرب من 100 ألف بطاقة تموينية، موضحا أنه تم حذفهم من الحصول على المقررات التموينية فقط، بينما يتم حصولهم على الخبز المدعم.

يُذكر أن وزارة التموين بدأت حذف غير مستحقي الدعم التمويني، منذ مطلع العام الحالي، ويتم تنفذيها على عدة مراحل؛ حيث تم الانتهاء من المراحل الأولى، والثانية، والثالثة، وذلك من خلال لجنة العدالة الاجتماعية المشتركة والمكونة من 5 وزارات، هي: “التموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات والتكنولوجيا، والإنتاج الحربي، إضافة إلى هيئة الرقابة الإدارية”.

ويبلغ الدعم الحكومي لـوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، لتوفير إحتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية، وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلي شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *