آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التسميد بالكالسيوم وعلاقته بحجم الثمار

التسميد بالكالسيوم وعلاقته بحجم الثمار

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، إن كثير من المزارعين يغالون في التسميد بالكالسيوم سواء كان ارضي او رش دون وضع في الاعتبار مراحل نمو وتطور الثمره، مشيرا إلى دور الكالسيوم الاساسي في تركيب الجدر الخلوية للثمار وزيادة صلابتها.

وأشار جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، إلى المراحل التي يجب اضافة الكالسيوم للاشجار دون التأثير علي الحجم النهائي للثمره ووزنها، حيث في البداية تكون زيادة الثميرات بعد العقد ناتجة عن الانقسامات الميتوزية للخلايا وزيادة في العدد، وبعد الوصول الي العدد النهائي للخلايا المكونة للثمرة تكون الزيادة في حجم الثمرة ناتجة عن امتلاء الخلايا بالمغذيات والمحلول الخلوي.

وتابع: نحتاج الي رشة كالسيوم بعد العقد مباشرة للمساعدة في بناء الجدر الخلوية، لافتا إلى الاستمرار في إضافة الكالسيوم في المراحل الاولي لنمو الثمرة يجعل الجدر الخلوية غير مرنة ولا تساعد علي امتلاء الخلايا لنحصل في النهاية علي ثمار حجمها ووزنها صغير.

ولفت جمعة، أنه يجب عدم المغالاة في التسميد بالكالسيوم ويكتفي برشة بعد العقد ورشه قبل الجمع بشهر عند وصول الثمار الي كامل حجمها.

وأوضح أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه خلاصة ما وصل اليه العلم والتطبيق العملي دون الدخول في تعقيدات الادوار الفسيولوجية مجتمعة او ميكانيكة عمله او حتي الدورات الفسيولوجية التي يدخل فيها، بمعني ما يهمني في عنصر الكالسيوم انه غير متحرك ويدخل في تركيب الجدر الخلوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *