آخر الأخبار

البيئة: تجميع 64 ألف طن قش الأرز حتى الآن لمنع نوبات تلوث الهواء الحاد

كتبت: نورا سيد أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن أجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز الذي تسعى الوزارة بالتعاون مع الزراعة والتنمية المحلية إعادة تدويره والاستفادة منها بدلا من حرقه ما يؤدي إلى تلوث الهواء.

وقالت فؤاد، تم تجميع 64 ألف طن من قش الأرز داخل محافظات منظومة مواجهات نوبات تلوث الهواء الحاد، حتى الآن بالتعاون مع وزارة الزراعة من عدد 196 موقع لتجميعه.

وتابعت: استخدمت الوزارة أحدث التقنيات من أقمار صناعية ونظم إنذار مبكر؛ لتتبع أماكن الحرق في المحافظات ومتابعة اتجاه الرياح طبقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وكانت وزيرة البيئة، قد صرحت بأن الأسلوب الجديد الذي اتبعّته الدولة للقضاء على التلوث الناتج من حرق قش الأرز، وصلت أرباحه في الأربع مُحافظات التي تزرع الأرز إلى 1,2 مليار جنيه في شهور الحصاد الثلاثة”.

وأضافت أن الوزارة استغلت مشكلة قش الأرز، وحولّتها إلى فُرصة تدر دخلًا على الفلاحين، حيث استعانت بمُعدات ومكابس للقش، وجرارات، ويجمع الفلاح القش في مُوسم الحصاد ويفرمه، وينتج عنه سماد للأرض الزراعية أو أعلاف للماشية، ويتم شراء الطن بقيمة 50 جنيها بالتنسيق بين وزارات البيئة والزراعة والتنمية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *