آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الاحتياطات الواجب مراعاتها للعناية الصحية بـ”السمان”

الاحتياطات الواجب مراعاتها للعناية الصحية بـ”السمان”

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأهم الاحتياطات الواجب مراعاتها للعناية الصحية بـالسمان..

1ـ الغذاء: يجب ان يكون العلف متزناً, ويفي بالاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية, وأن يتناسب تركيبة من الحالة الإنتاجية للقطيع, كما يجب ان يكون مخلوطا حديثا نظيفا خاليا من العفونة أو الفطريات او مسببات الأمراض.

2ـ النظافة: يجب الاهتمام بنظافة عناصر التربية باستمراره, وذلك بتطهيرها بالمطهرات, وتغيير الفرشة، (في حالة التربية الأرضية) علي فترات متقاربة, وتقليبها باستمرار, والاهتمام بنظافة البطاريات (في حالة التربية في بطاريات) وتطهيرها, وكذلك الاهتمام بنظافة المعالف والمساقي, والأدوات المزرعية لتجنب انتشار مسببات الأمراض.

3ـ التهوية والحرارة والرطوبة: التهوية الجيدة من أهم ما يجب مراعاته عند تربية السمان, أو أي طيور أخري, وذلك لمنع انتشار مسببات الأمراض, وبخاصة أمراض الجهاز التنفسي, كما يجب الاهتمام بضبط درجة الحرارة داخل العنبر, حيث إن نقصها يسبب تكدس الأفراد علي بعضها, وزيادتها تسبب إجهاد حراري, وكذلك الرطوبة فزيادتها أو نقصها عن المعدل الطبيعي يسبب نمو الفطريات ومسببات الأمراض, كما يؤدي إلي مشاكل صحية للقطيع.

4ـ الوقاية والتحصينات: نظراً لارتفاع أسعار الأدوية العلاجية مقابل انخفاض سعر بيع الوحدة من المنتج النهائي, ولصغر حجم طائر السمان لعدم جدوي العلاج في كثير من الأحيان خصوصا في حالة تمكن المرض وانتشاره في القطيع, فإن الاهتمام بالوقاية والتحصينات يعتبر أكثر جدوي طبقاً للمقولة الشهيرة “الوقاية خير من العلاج”, والوقاية تتضمن الرعاية الجيدة للقطيع بإتباع الأسلوب الصحيح في التغذية, والنظافة والحضانة والتهوية, وكذا الحرارة والرطوبة, أما التحصينات فقد وضع البيطريون عدة برامج للتحصين ضد الأمراض الشائعة.

5ـ العزل والعلاج: يجب علي المربي الناجح مراقبة القطيع مراقبة دقيقة, وعزل الأفراد التي يشتبه في إصابتها بمرض ما, وعرض الأفراد المعزولة بسرعة علي الطبيب البيطري.

وهذه الخطوة تؤدي إلي الاكتشاف المبكر للإصابة بالأمراض, وتساعد علي سرعة العلاج في الوقت المناسب قبل انتشار المرض وحدوث خسائر.

ويتعرف الطبيب الماهر علي المرض من خلال الأعراض الظاهرية, ثم يقوم بتشريح الأفراد النافقة, ويقرر العلاج المناسب الذي يبدأ عادة بإزالة أسباب المرض, وإعطاء جرعات علاجية من الأدوية المناسبة بجانب رفع حيوية القطيع بزيادة الفيتامينات والأملاح المعدنية سواء في العلف أو مياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *