آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الأوعية المستعملة في إكثار وتنمية النباتات البستانية

الأوعية المستعملة في إكثار وتنمية النباتات البستانية

الأوعية المستعملة في إكثار وتنمية النباتات البستانية

كتب: أياد هانى العلاف ان نمو وبقاء النباتات يعتمد على مهارة صاحب المشتل ومدى العناية بها، وتستعمل الأوعية للشتلات البذرية والمكاثرة خضرياً والمطعمة، ويجب ان تصمم الأوعية بطريقة تجعلها تأخذ مكاناً صغيراً عند وضعها في الظلة او البيت الزجاجي، إضافةً الى سهولة تفريد النباتات الموجودة فيها, وتصنع الأوعية عادة من مواد متعددة منها الطين, البلاستيك, البولي اثيلين وبعض انواع المعادن والألياف النباتية.

وهناك نوعين من الأوعية المستعملة في اكثار وتنمية النباتات:
أ‌- الأوعية التي تستعمل لعدة مرات مثل السنادين الفخارية والبلاستيكية والعلب المعدنية ويطلق عليها العلب الثابتة.
ب‌- الأوعية التي تستعمل لمرة واحدة والتي قد تتحلل عند زراعتها مع النبات مثل Jiffy pot او Jiffy 7 او Jiffy 9, الأوعية المصنوعة من ليف النخيل والتي قد لا تتحمل مثل الأكياس المصنوعة من البولي اثيلين.
• السنادين الفخارية: وهي اواني مصنوعة من الطين المفخور وتصنع بأحجام مختلفة تحتوي على فتحة في القعر لغرض تصريف الماء الزائد وتمتاز بالمسامية لأنها تسمح بتبادل الماء والهواء من خلالها وكذلك رخص ثمنها مما يجعلها مفضلة اكثر ولكن يعاب عليها ثقلها بعد ان تملئ بوسط الزراعة.
• السنادين البلاستيكية: تصنع من مادة البلاستيك وبأحجام واشكال مختلفة ويجب ان يتوفر فيها عدة فتحات لتصريف الماء وقد انتشر استعمالها في الوقت الحاضر نظراً لكونها خفيفة ورخيصة الثمن.
• العلب المعدنية: تصنع من مواد مختلفة مثل الألمنيوم, النحاس, الحديد غير قابل للصدأ وهي خفيفة الوزن ويمكن نقلها بسهولة وتصنع بأحجام مختلفة، وينصح بوضع النباتات المزروعة في اماكن مظللة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *