آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / “الأعلى للجامعات” يناقش آليات تفعيل دور الجامعات في برامج محو الأمية 

“الأعلى للجامعات” يناقش آليات تفعيل دور الجامعات في برامج محو الأمية 

كتبت: فاطمة معوض عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري أمس الخميس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف، والدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، وذلك بمقر جامعة بني سويف.

في بداية الجلسة وقف المجلس دقيقة حداد على شهداء الوطن في حادث الطائرة الإثيوبية.

وطالب وزير التعليم العالي، الجامعات بتنظيم حملات تشمل إقامة ندوات لتوعية الطلاب بخطورة وأضرار المخدرات، مشددًا على أهمية تحصينهم بتوفير سبل الكشف والوقاية، مع وضع خطة واضحة للعلاج.

وشدد عبدالغفار، على ضرورة تنظيم حملات غير معلنة للكشف عن المخدرات داخل الجامعات والمدن الجامعية، مشيرا إلى توجه الدولة لتعديل قانون الخدمة المدنية، بما يتيح للمؤسسات الكشف على جميع العاملين بها لتحليل المخدرات، وسرعة التصرف تجاه متعاطي ومدمني المخدرات.

ووجه الوزير، خلال الاجتماع بإعداد تقرير شامل لكافة الجامعات حول عدد المنح المقدمة للطلاب الوافدين من الدول الإفريقية، مؤكدا على ضرورة تجاوب الجامعات مع الطلبات والملاحظات المقدمة من المكاتب الثقافية في مصر، مشيرا إلى ضرورة تقديم كافة التيسيرات للطلاب الوافدين والتفاعل الفوري مع المشكلات التي تواجههم، والعمل على جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الوافدين وسرعة حل أي عقبات تواجههم، باعتبار أن زيادة أعداد الطلاب الوافدين تأكيد على قوة مصر الناعمة في محيطها الإقليمي والدولي.

وأكد عبدالغفار، على أهمية مشاركة كافة الجامعات المصرية في البرنامج العلمي للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، لافتا إلى أهمية القضايا العلمية التي يناقشها المنتدى.

وأشاد وزير التعليم العالى، بتجربة الامتحانات المعرفية الموحدة لطلاب كليات الطب البشري، التي تم تنفيذها 7 مارس الجاري  على مستوى 21 كلية وبمشاركة 3300 طالب، مؤكدا أهمية تقديم التجربة على مستوى دولي متميز، موجها بضرورة دعم هذه التجربة الناجحة في تطوير الامتحانات الإلكترونية بكافة الجامعات، وتطوير البنية التكنولوجية بالجامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وناقش المجلس الأعلى للجامعات، آليات تفعيل دور الجامعات في محو الأمية خلال الفترة القادمة، من خلال برامج للمشاركة الإيجابية من جانب الجامعات.

وقرر المجلس إتاحة الفرصة لطلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين الحصول على الخدمة الصحية والعلاجية بأى من المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية، على أن تتحمل الجامعة التي ينتمي إليها أعضاء هيئة التدريس والعاملون والطلاب تكلفة هذه الخدمة.

ـ أحيط المجلس علما بقرار مجلس الوزراء بشأن تحقيق الاستفادة القصوى من النجاحات التي حققتها القمة العربية الأوروبية في تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي في جميع المجالات.

ـ وافق المجلس على إنشاء كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادي بقنا، وإنشاء كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية.

ـ وافق المجلس على كتاب رئيس جامعة القاهرة بشأن تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة؛ ليصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم للذكاء الاصطناعي بالكلية.

ـ وافق المجلس على اقتراح جامعة قناة السويس بإنشاء معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا بالإسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *