الأجندة الحيوانية

الأخطاء الشائعة أثناء حقن اللقاحات المثبطة في مزارع الدواجن

كتب: د.صفوت كمال من الأخطاء الشائعة أثناء حقن اللقاحات المثبطة في مزارع الدواجن، نظرا لاحتواءها على مستحلب زيتي لذلك يجب عدم تجميدها لأن التجميد يعمل على كسر المستحلب الزيت ما يجعله غير صالح للاستخدام ولتجنب ذلك يجب حفظ اللقاحات الخاملة بالثلاجة مع العمل على عدم ملامسة زجاجة اللقاح جدار الثلاجة الخلفي عند إخراج اللقاح من الثلاجة يكون المستحلب الزيتي سميك ما يشكل صعوبة فى مروره في المحقن، لذلك يجب إخراج اللقاح من الثلاجة قبل إجراء التحصين بوقت كافى حتى يأخذ اللقاح درجة حرارة الغرفة وقت الاستعمال.

أ.د/صفوت كمال

عند إجراء عملية جمع الطيور وحجزها لإجراء الحقن في بعض الأحيان تكون مساحة الحجازة صغيرة على عدد الطيور ما يؤدى إلى تراكم الطيور فوق بعضها ما يسبب نفوق عدد منها وإصابة عدد آخر بالإجهاد، ولذلك يجب مراعاة مساحة الحجازة بما يتناسب وعدد الطيور.

الإمساك بالطيور من الجناح أثناء تقديمها للقائم بالتحصين يؤدى إلى زيادة معدلات كسر الجناح، ولذلك يجب إمساك طائر واحد من جناحيه بيد واستخدام اليد الاخرى للإمساك بالأرجل.

عند حقن اللقاح بالرجل ولتجنب إصابة العظام، الأوتار أو الأوعية الدموية للفخذ يجب الحقن فى الجزء الثالث العلوى من الفخذ وذلك لسماكة العضلات فى هذا الجزء على أن يكون إتجاه الإبرة جهة مفصل الركبة.

عند الحقن تحت جلد الرقبة يتم ذلك فى الجزء السفلي من الرقبة حيث الجلد رخو يمكن شده بسهولة ويجب تجنب الإقتراب من الجمجمة نظرا لاحتمال حدوث تورم الرأس أو التواء الرقبة.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى