آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / استخدام رماد الخشب كبديل عن الأسمدة الكيميائية

استخدام رماد الخشب كبديل عن الأسمدة الكيميائية

كتب: د.صبحي فهمي منصور عندما أصبحت الولايات المتحدة مستعمرة بريطانية كان رماد الخشب من أهم المواد التي كانت بريطانيا تنقلها من مستعمرتها عن طريق البحر وذلك لاستخدامها كسمادٍ زراعي.

أ.د/صبحي فهمي منصور

يحتوي رماد الخشب على كربونات البوتاسيوم ذو الطبيعة القلوية حيث يصل درجة قلويته الى عشرة كما يحتوي على كربونات الكالسيوم وخامس اكسيد الفوسفور واكسيد المنجنيز، بالاضافة الى نسب منخفضة من العناصر الصغرى مثل النحاس والزنك والمنجنيز والحديد والبورون.

عند نثر رماد الخشب حول النباتات فانه يحميها من الافات الزراعية مثل الخنافس والثاقبات واكلات السوق، ويتميز رماد الخشب بقلويته العالية ما يجعله غير مناسب للنباتات المحبة للحموضة مثل البطيخ والبطاطس.

أهم التوصيات التي يجب مراعاتها عند استخدام رماد الخشب

1- إضافة رماد الخشب في الشتاء وبدايات الربيع.

 2- إضافته قبل أو بعد ظهور البادرات وقبل أو بعد زراعة الشتلات بأسبوعين على الأقل (لأن النباتات الفتية والنباتات التي جرى نقلها من مكانٍ لآخر لا تمتلك مقدرةً كبيرة على تحمل التغيرات المفاجئة في درجة حموضة التربة).

3- يتم إضافة رماد الخشب للتربة ذرواً باستخدام غربال أو أية أداة تعفير.

 4- إضافة رماد الخشب للنباتات المحبة للكالسيوم مثل  الطماطم (يضاف ما بين ربع وثمن فنجان من الرماد لكل نبات).

5- يستخدم رماد الخشب في إبعاد الحلزون العاري عن الحدائق وذلك بنثره قرب جدران الحديقة وأسوارها مع الحرص على إبقاء الرماد جافاً وبعيداً عن مياه الري.

6- يستخدم رماد الخشب في مكافحة الطحالب وضبط نموها حيث تضاف ملعقة من رماد الخشب لكل ألف جالون ماء وهذه الكمية من الرماد تؤمن مقداراً من عنصر البوتاسيوم يكفي لدعم نمو النباتات المائية التي تنافس الطحالب.

7- يشجع رماد الخشب على فقدان النتروجين (الآزوت) من الأسمدة نتيجه لارتفاع قلويته مما يحول النتروجين الى غاز الامونيا لذا ينصح بإضافة رماد الخشب قبل إضافة الأسمدة النتروجينية بشهرٍ كامل.

8- ووفقاً للاختبارات الميدانية فإن رماد الخشب يختلف عن الحجر الكلسي في ناحية هامة وهو أنه يرفع قلوية التربة بشكلٍ أسرع مما يفعله الحجر الكلسي.

9-  تعاني معظم الأراضي الزراعية من نقصٍ في عنصر الفوسفور ولذلك فإن إضافة رماد الخشب للتربة تمكن النبات من الحصول على حاجته من هذا العنصر الحيوي.

10- يمكن تعديل قلوية رماد الخشب باضافة الكبريت اليه.

11- عند استخدام رماد الخشب في تسميد التربة نقوم بنثره على كامل المساحة ثم نقوم بقلبه مع التربة حتى لا تذروه الرياح وحتى تتمكن الجذور من الاستفادة منه ولا نقوم بتجميعه حتى لا تنحل منه مقادير كبيرة من الأملاح فتؤذي الجذور.

12- يتميز رماد الخشب بأن جزيئاته صغيرة الحجم وبكثافته المنخفضة ما يجعله قابل للتطير عن طريق الرياح لذلك ينصح بنثره عندما تكون الرياح ساكنة.

13- رماد الخشب مادة شديدة القلوية حيث يتراوح قيدها الهيدروجيني ما بين 9 الى 13.

 14- المقدار الآمن من رماد الخشب للاستخدام  كسماد (كيلو جرام من رماد الخشب لكل 100 متر مربع من التربة).

15- عندما يمزج رماد الخشب بالماء يصبح ذو طبيعةٍ كاوية لذلك ينصح بمزج رماد الخشب مع التربة قبل نثره في الحقل.

16- تسمد الحدائق بـرماد الخشب بمعدل من 50 – 70 جرام  من الرماد لكل 1 متر مربع, ويفضل غربلة الرماد قبل استخدامه.

17- تعفير النباتات بـرماد الخشب للتخلص من  بعض الآفات الزراعية (المن مثلاً) وذلك عن طريق ترطيب أوراق النبات بالماء بشكلٍ جيد  قبيل غروب الشمس ومن ثم نقوم بتعفير الأوراق بـرماد الخشب ونترك رماد الخشب على النبات لليلةٍ كاملة وعند الصباح نغسل الأوراق بالماء.

والعنصر الأهم في رماد الخشب هو البوتاسيوم وبشكلٍ عام فإن رماد الخشب يحوي على جميع العناصر الموجودة في النبات باستثناء عنصرين اثنين هما الكبريت والنتروجين (لأن هذين العنصرين يتعرضان للاحتراق خلال عملية حرق الخشب وتحوله إلى رماد).

وبشكلٍ عام فإن رماد الخشب يعتبر مكملاً بكل معنى الكلمة للأسمدة العضوية المؤلفة من بقايا النبات أو فضلات الحيوانات والدواجن كما أن رماد الخشب يقوم بمعادلة حموضة الاسمدة العضوية ومن ثم يجب الى أن أكثر من 75% من الرماد الذي يتم حرقه بشكلٍ جيد يتألف من مركبات ذائبه في الماء، وبالتالي فإن إضافة كمية كبيرة من رماد الخشب للتربة يمكن أن تؤدي إلى تسمم النبات بالعناصر الغذائية كما يحدث عندما نفرط في استخدام الأسمدة الكيميائية وبما أن المركبات المغذية الموجودة في رماد الخشب هي مركباتٌ ذوابة في الماء فإن رماد الخشب يفقد عناصره المغذية إذا وضع تحت المطر, وقد تتبقى في الرماد بعض المركبات الكربونية الأقل قابليةً للذوبان في الماء وهي المركبات المحدثة لقلوية التربة.

ـ يشكل البوتاسيوم اكثر من 5% من رماد الخشب بينما الفوسفور 2% والكالسيوم قد يصل الى 50% من محتوى الرماد و مقادير ضئيلة من العناصر الصغرى ولكنها كافية ويتميز رماد الخشب بمأمونيةٍ عالية حيث أنه لا يحوي تراكيز عالية من المعادن الثقيلة.

ـ عنصر البوتاسيوم الموجود في رماد الخشب يقوي جذور النبات كما أنه يدعم بنية الخلية ويجعل النبات أكثر مقاومة لجميع أشكال الإجهاد كالجفاف والبرودة والحرارة الشديدة والأمراض.

ـ يستخدم رماد الخشب في حظائر الدواجن والمواشي لتقليل الروائح حيث أنه يمتص رائحة الأمونيا (النشادر).

ـ يحوي رماد الأخشاب الفتية مقداراً من العناصر الغذائية يفوق المقدار الموجود في رماد الأخشاب الهرمة.

ـ لا تستخدم رماد الخشب في تسميد البطاطس لأن الأوساط القلوية تشجع على إصابة نبات البطاطس بجرب البطاطس.

تجربة: في بعض التجارب الحقلية تم تسميد نبات (الطماطم) بمزيج من رماد الخشب والبول وكانت نتيجة التجربة أن أنتجت نباتات (الطماطم) كميةً تعادل أربعة أضعاف الكمية التي أنتجتها النباتات التي لم يتم تسميدها وقد بينت التجارب بأن مزيج رماد الخشب مع البول يمتلك فاعلية لا تقل عن فاعلية الأسمدة الكيميائية التجارية.

تزيد فاعلية كلٍ من الحجر الكلسي ورماد الخشب في رفع قلوية التربة (زيادة القيد الهيدروجيني) كلما نقص حجم جزيئاتها, وذلك لأنه كلما نقص حجم هذه الجزيئات ازدادت مساحة سطوحها التي تتفاعل مع التربة.

ملحوظه هامة

1ـ يتوجب الانتباه عند استخدام رماد الكرتون في تسميد النبات لأن الصمغ المستخدم في تصنيع الكرتون يحوي على عنصر البورون ويمكن لهذا العنصر أن يؤثر بشكلٍ سلبي على نمو النبات عندما يزداد تركيزه في وسط النمو علماً أن هذا العنصر هو من العناصر الصغرى التي يحتاج إليها النبات ولكن بتراكيز منخفضة.

2ـ عنصر البوتاسيوم لا يمتلك مقدرةً كبيرة على التحرك في التربة كتلك التي يمتلكها عنصر النتروجين ولذلك يتوجب قلب الرماد مع التربة ما أمكن ذلك حتى تتمكن الجذور من الاستفادة من عنصر البوتاسيوم.

3ـ بعض النباتات التي يمكن تسميدها برماد الخشب هى:  الملفوف (الكرنب) – التفاح  – القنبيط – البصل – الكمثرى – التين – البركولى.

4ـ تختلف نتائج تحليل محتوى الرماد تبعاً لنوع الأخشاب وعمرها و البيئة التي نمت فيها وتبعاً لطريقة الحرق, غير أنه يمكن القول بأن رماد الخشب يقع ضمن الأسمدة ذات العيار (1 – 3 – 0) للبوتاسيوم والفوسفور والنتروجين على التوالى (اى يحتوى على جزء واحد من البوتاسيوم وثلاثة اجزاء من الفوسفور ولا يحتوى اى اجزاء من النتروجين).

5ـ تراوح سعر الطن الواحد من رماد الخشب ما بين 25 و30 دولار.

6ـ calcium carbonate equivalent) CCE ) = مكافئ أو معادل كربونات الكالسيوم.

7ـ تدل قيمة مكافئ كربونات الكالسيوم على مدى كفاءة رماد الخشب في رفع قلوية التربة مقارنة بالحجر الكلسى (كربونات الكالسيوم).

مثال: إذا كان يلزمنا طن واحد من الكلس (الجير) لتعديل حموضة فدان واحد وأردنا استخدام رماد خشب قيمة مكافئ أو معادل كربونات الكالسيوم له تبلغ  50%  فهذا يعني بأننا نحتاج إلى طنين من رماد الخشب لأداء المهمة ذاتها.

*مُعد التقرير: أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبئية ـ مركز البحوث الزراعية.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يوجد عندكم خطأ في العناصر
    يمكن القول بأن رماد الخشب يقع ضمن الأسمدة ذات العيار
    (1 – 3 – 0) للبوتاسيوم والفوسفور والنتروجين على التوالى (اى يحتوى على جزء واحد من البوتاسيوم وثلاثة اجزاء من الفوسفور ولا يحتوى اى اجزاء من النتروجين).

    والصحيح (3 – 1 – 0)
    يحتوي على ثلاثة أجزاء من البوتاسيوم
    وجزء واحد من الفسفور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *