الأجندة الحيوانية

إلتهاب الجلد البثري المعدي مرض فيروسي يصيب الأغنام والماعز

كتب: د.صفوت كمال يعتبر إلتهاب الجلد البثري المعدي Contagious Pustular Dermatitis هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الأغنام والماعز، ويتميز بتكوين تغيرات مرضية بثرية وتكوين قشور على الشفاه قد تمتد إلى الأغشية المخاطية المسبب المرضي.

أ.د/صفوت كمال

هو فيروس من عائلة الجدري والتي تصيب بالدرجة الأولى الجلد، ويشتمل الفيروس على ستة أنواع سيرولوجية، ويعتبر فيروس التهاب الجلد البثري المعدي عالي المقاومة للتغيرات البيئية وخاصة الجفاف حيث يمكن أن يظل حيا في القشور لمدة شهور أو سنين في مراعي التسمين.

ـ طرق العدوى: تحدث العدوى بواسطة الاختلاط المباشر وغير المباشر، ويساعد الازدحام على الانتقال المباشر للمرض. تنقل الحملان الرضيعة المصابة العدوى إلى بقية الحملان الرضيعة عن طريق تلوث حلمات ضروع الأمهات. تبدأ الأعراض بتكوين طفح جلدي، تتطور إلى أن تصبح بثرات، ثم إلى قشرة سميكة تغطي سطحا مرتفعا متقرحا محببا.

يبدأ ظهور البثرات عند التقاء الغشاء المخاطي للفم بالجلد وذلك على جانبي الفم، ثم ينتشر إلى المخطم والأنف. وقد تظهر الآفات في صورة قشور سميكة متفرقة أو تتقارب وتتصل، ويحدث تشقق بعد فترة وجيزة، ويصعب إزالة تلك القشور من الطبقة المتحبنة التي تحتها. قد تظهر هذه الآفات على الحلقة التاجية للأقدام، حول فتحة الشرج، الفتحة التناسلية أو غلفت القضيب.

في الحالات الحميدة تجف القشور وتقع، ويتم الشفاء تماما في خلال 3 أسابيع. قد يمتد المرض إلى أعلى القناة الهضمية مسببا إلتهابا معويا معديا، أو إلى القصبة الهوائية مسببا إلتهابا رئويا.

ـ التشخيص: تعد التغيرات المرضية المميزة في الأغنام كافية لتأكيد التشخيص.

ـ العلاج: لا يوجد علاج نوعي للقضاء على الفيروس المسبب للمرض ولكن يمكن استعمال المضادات الحيوية الموضعية للقضاء على العدوى الثانوية بالإضافة إلى استخدام المطهرات وملطفات الجلد.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى