آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / إكثار الرمان خضريا بالعقل الساقية

إكثار الرمان خضريا بالعقل الساقية

أشجار الرمان

كتب: أياد هانى العلاف تعتبر طريقة الإكثار الخضري بالعقل الساقية من أهم طرق إكثار الرمان وأكثرها انتشارا ونجاحا في مناطق زراعته للحصول على الشتلات المتجانسة المشابهة للنبات الأم بوقت قصير، حيث تجهز العقل عادة من خشب ناضج بعمر 1-3 سنوات بطول (15-30سم) وقطر (5,1– 3 سم) أثناء موسم السكون خلال المدة (كانون الثاني – شباط).

يختلف نوع الخشب الذي تؤخذ منه العقل، فيمكن أن تجهز العقل من الأطراف الغضة (بعمر اقل من سنة) للأفرخ النامية إلى الأفرع المسنة والتي يبلغ عمرها بضع سنوات، ومن الصعب تحديد نوع معين من العقل يناسب إكثار جميع النباتات ومنها الرمان وهذا بدوره يعتمد على العديد من العوامل منها نوع النبات ومحتوى العقل من المواد الغذائية كالكاربوهيدرات والعوامل المساعدة للتجذير وغيرها.

كما تختلف أصناف الرمان بمدى استجابتها للتجذير نتيجة لاختلاف محتواها من المواد الغذائية والأوكسينات الطبيعية والعوامل المرافقة للتجذير، إضافة إلى الاختلافات الوراثية والفسلجية بين الأصناف والتي تؤثر في قابليتها على التجذير.

ومن أجل زيادة نسبة نجاح تجذير العقل الساقية للرمان وللإسراع في تجذيرها وزيادة عدد وطول الجذور المتكونة للعقلة الواحدة وتحسين نوعية الجذور يمكن معاملة العقل بمنظمات النمو الصناعية كالأوكسينات، والتي من أهمها حامض الاندول بيوترك (IBA) وحامض نفثالين الخليك (NAA) حيث يمكن استعمالهما بصورة منفردة أو بصورة خليط منهما بنسبة 1:1 وذلك للحصول على نتائج مرضية من حيث العدد الكبير والنمو القوي للجذور العرضية النامية على قواعد العقل الساقية.

كما وجد أن لوسط التجذير تأثير كبير على قابلية العقل على التجذير وبصورة عامة فإن أوساط التجذير المناسبة لتجذير العقل هي (الرمل والبتموس والبرلايت والفيرمي كولايت) وأن استخدام خليط من هذه الأوساط يعطي نتائج أفضل بالمقارنة مع استعمال كل وسط لوحده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *