آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم طرق التطعيم في العنب

أهم طرق التطعيم في العنب

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه يوجد العديد من طرق تطعيم العنب سنذكر أهمها والتى يمكن اتباعها فى إنتاج شتلات عنب مطعومة، مشيرا إلى التركيب المنضدى Bench grafting الذي يتم فى موسم الشتاء.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أنه يؤخذ الطعم المحتوى على عين واحدة ويطعم على الأصل المطلوب المزال من عليه جميع العيون والذى يكون بطول 30 سم ثم تخزن هذه التراكيب فى غرف مدفئة بعد وضعها فى بيت موس ويمكن إجراء هذه العملية بتركيب الطعم ذو العين الواحدة على شتلة عمر سنة، لافتا أنه يلاحظ إذا كانت الأجزاء المستخدمة فى عملية التطعيم على وشك الجفاف يمكن نقعها فى الماء عدة ساعات قبل إجراء العملية.

وتابع: التركيب السوطى Whip grafting يجب أن يكون سطح القطع 2 – 3 مرات مثل سمك الأصل والطعم – ويتم عمل اللسان فى منتصف سطح القطع. كما يلاحظ ضرورة إزالة الأربطة الموجودة حول منطقة التطعيم بعد نجاح عملية التطعيم.

وأشار جمعة، أن التركيب المنضدى للشتلات يتم تقصير الجذور إلي حوالى 2 – 3 سم – كما يتم تقصير الفرع الموجود على الشتلة إلى حوالى 25 – 30 سم – ويتم زراعة هذه الشتلات بعد تطعيمها فى المكان المستديم، أما الشتلات الضعيفة فيعاد زراعتها فى المشتل مرة أخرى بعد تطعيمها.

وتابع: أنه يتم وضع العقل المطعومة فى أكياس بها رمل أو فى وضع رأسى يكون الطعم متجهاً لأعلى ويغطى بطبقة سميكة من الرمل أو الـ Peat Moss المرطب بالماء، ويتم زراعة التراكيب المجهزة بآلة التطعيم فى الموعد المناسب سواء تكون نسيج الكالوس أو لم يتكون.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أن التطعيم بالعين يتم إجراؤه فى الفترة من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر على شتلات منزرعة بالمشتل لذلك يسمى بـالتطعيم الصيفى ويتبع طريقة Yema بأخذ عين الطعم بجزء من الخشب ويعمل فى الشتلة (الأصل) قطع مماثل ويتم ذلك فوق سطح التربة بحوالى 10 سم كما يتم تثبيت عين الطعم على الشتلة (الأصل) بالرباط اللازم ويكوم التراب حول منطقة التطعيم تطعيم الكروم المثمرة يتم ذلك بهدف تغيير الصنف المنزرع عن طريق التطعيم والاستفادة من المجموع الجذرى للكروم النامية ويتم ذلك بعدة طرق منها: التركيب بالشق Cleft grafting وتستخدم هذه الطريقة إذا كان قطر الأصل حوالى 2 سم أو أكثر.

وتابع: يتم عمل شق بعمق حوالى 3 – 5 سم فى الأصل، ويبرى الطعم من الجانبين ويراعى ضرورة تلامس نسيج الكامبيوم فى كلاً من الأصل والطعم، ويحتوى الطعم على 1 – 2 عين فقط. ويستخدم قلمين من الطعم إذا زاد سمك الأصل عن 3 سم يزال أحدهما بعد نجاح عملية التطعيم.

وأردف جمعة، التركيب الأخدودى Notch grafting ويتم ذلك فى الكروم ذات السمك الكبير بقطع الجذع فوق سطح التربة بحوالى 10 سم، ويعمل أخدود فى الأصل يتناسب مع برية الطعم حيث يتم برى الطعم على هيئة خابور ويتم تثبيت قلم الطعم باستخدام مسمار رفيع جداً ويتم ذلك فى بداية فصل النمو.

وأضاف أستاذ مساعد البساتين، أن التركيب القلفى Bark grafting يستخدم فى الكروم الكبيرة، ويتم قطع ساق الأصل على الارتفاع المطلوب ثم يزال القلف فى مكان تركيب الطعم ويفصل القلف عن الخشب، وعمل قطع طولى بميل فى نهاية القلم طوله حوالى 2.5 – 3 سم ويكون اتجاه العين إلى الخارج أى عكس بريه القلم ويتم تثبيت القلم فى الأصل باستخدام مسمار رفيع ويتم ذلك أثناء فصل النمو، مع ملاحظة الآتى عند إجراء التراكيب فى المزرعة:

*يتم ترك الساق حوالى يومين بعد عملية القطع حتى لاتقتل العصارة أقلام الطعوم عند إجراء عملية التطعيم مباشرة بعد قطع الساق.

*بعد إجراء عملية التطعيم فى المزرعة يتم تغطية منطقة التطعيم وكذلك الطعم بالتربة بحيث يكون هناك نسبة من الرطوبة الدائمة فى تلك المنطقة.

*عند التطعيم على ارتفاع حوالى واحد متر يتم تغطية منطقة التطعيم وكذلك قمة الأقلام بالشمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *