آخر الأخبار
الرئيسية / دولى / أنباء عن هجوم ثانى على سد النهضة الإثيوبى

أنباء عن هجوم ثانى على سد النهضة الإثيوبى

سد النهضة

متابعات فى تقرير لها كشفت صحيفة البيان الإماراتية عن توقعها تعرض سد النهضة الإثيوبى إلى هجمات مسلحة شرسة خلال الفترة المقبلة من قبل المعارضة الإثيوبية، بعد تعرض السد لهجوم من قبل بعض المسلحين منذ أيام.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها أن الهجوم يمكن أن يؤدي إلى انهيار السد ما سيكون له أثر بالغ على البلاد المحاذية له وعلى رأسها جنوب السودان والسودان، مشيرة إلى أن رغم تصدي القوات المسلحة الإثيوبية لهذا الهجوم إلا أنه يعد جرس إنذار بأن السد أصبح هدف للمعارضة.

من جانبه، أكد تولدي مولوغيتا، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإثيوبية، أن سد النهضة خط أحمر ولن يسمح لأي جهة بالتعرض له، وذلك على خلفية الهجوم الذي تعرض له السد منذ أيام وأفشلته القوات المسلحة الإثيوبية.

وفى سياق متصل، أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن وقف المساعدات الأمريكية لإثيوبيا تساؤلا مهما: هل يؤثر القرار على مشروع سد النهضة؟ وذلك بسبب اعتماد الحكومة الإثيوبية على تلك المعونات لضخها في المشروع نظرا لارتفاع تكلفة إنشائه من 3,4 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار.

وكان ترامب قد قرر تجفيف العطايا الأمريكية، بعد أن أعلن في خطاب أمام الكونجرس أنه قرر رفع قيمة ميزانية وزارة الدفاع “البنتاجون” بنحو 54 مليار دولار في أولى مقترحاته للميزانية، دعما للمجهود الحربى للجيش، وتنفيذا لشعاره الذي أعلنه خلال الحملة الانتخابية «أمريكا أولا».

وحسب وكالة «رويترز»، فإن البيت الأبيض أكد أن ترامب سيوفر هذا المبلغ عبر تقليص ميزانيات غير دفاعية، ومنها خفض كبير فى الأموال المخصصة للمساعدات الخارجية التى تقدمها وكالات التنمية لدول العالم الثالث من أجل مكافحة الفقر وتحقيق التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *