آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أمراض الجمال الفطرية والطفيلية

أمراض الجمال الفطرية والطفيلية

الجمال

كتب: د.صفوت كمال تصاب الجمال بالعديد من الأمراض شأنها فى ذلك شأن جميع الحيوانات، ولا شك أن كفاءة الحيوان الانتاجية والتناسلية وقدرته على مقاومة ظروف البيئة الصعبة تتأثر بحالته الصحية ومدى مقاومته للأمراض ونوعية الغاء المقدم له كذلك مستوى الرعاية البيطرية، وعليه فإن وجود برنامج صحى وقائى وعلاجى بجانب تحسين مستوى الغذاء وتوفير الرعاية الصحية يعتبر أمرا هاما لزيادة انتاج الجمال.

وتتأثر درجة الاصابة بالأمراض كذلك بالعديد من العوامل الفسيولوجية والوراثية والبيئية حيث أن هذه العوامل تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة فى صحة الحيوان ومقاومته للأمراض.

أهم الأمراض الفطرية والطفيلية التى تصيب الجمال

1ـ الجرب

من أكثر الأمراض التى تصيب الجمال، وهو مرض طفيلى جلدى معدى سريع الانتشار نتيجة الاصابة بأحد أنواع حشرة الجرب، وينتج عن الاصابة بهذا الطفيل التهاب الجلد مع حكة ووجود قشور عليه مع تساقط الشعر، هذا المرض يصيب الجمال فى جميع الأعمار الصغيرة والكبيرة، أما الأعمار المتوسطة (6 – 10) سنوات فالاصابة أقل وتنتقل العدوى من الحيوانات المصابة الى السليمة بالاحتكاك المباشر أو غير المباشر (عن طريق الأغطية والأدوات المختلفة).

يخترق الطفيل جلد الحيوان لعمق بعيد محدثا أنفاق يعيش بداخلها ويتغذى على خلايا الأنسجة تحت الجلدية مسببا بذلك حكة مؤلمة نتيجة الالتهابات العصبية مع تساقط الوبر وإلتهاب الجلد تحدث ارتشاحات مصلية من الجلد المصاب التى تجف مكونة قشورا على السطح لتغطى تلك الأنفاق، واذا لم يتم الاسراع بالعلاج يصبح الجلد مجعدا فاقدا لحيويته كما يصبح الحيوان هزيلا ويصل لنفوقه، وتعتبر الرقبة والوجه والرأس والابط والصدر والذيل أكثر المناطق عرضه للاصابة ومن الممكن انتقال المرض للانسان.

علاج مرض الجرب

يتم بعزل الجمل المصاب ورشه بمبيد حشرى مناسب وقد يحتاج الأمر لاستخدام فرشاه قوية لإزالة القشور، يكرر العلاج مرات مع حقن الايفرمكتين بمعدل سم  لكل  كجم وزن حى.

2ـ القراع

مرض جلدى سببه فطر التريكوفيتون يصيب الجمال أقل من 3 سنوات، وهو ينتقل من حيوان لاخر إما بالملامسة المباشرة لحيوانات مصابة أو عن طريق الملامسة غير المباشرة لأدوات الحيوان المصابة (تعيش الجراثيم لمدة شهور فى سروج وأغطية الحيوانات المصابة) وأعراض المرض تبدأ بانتشار بقع دائرية خالية من الشعر.

علاج مرض القراع

يتم بعزل الحيوانات المصابة، وعمل تركيبة من 100 جم ملح طعام فى لتر زيت طعام ثم تدهن بها المناطق المصابة باستخدام فرشاه يوميا حتى اختفاء الأعراض، ومس البقع بمحلول جلسرين اليود كل يومين حتى اختفائها.

3ـ مرض الترايبانوسوما

من الأمراض واسعة الانتشار فى الجمال يسببه طفيل دموى يسمى تريبانوسوما افانساى وهو يعيش فى دم الحيوانات – قد يظهر المرض فى صورة حادة مما يؤدى لنفوق الحيوان بعد أسبوعين أو قد يظهر فى صورة تستمر لعدة سنوات على هيئة (فقدان الشهية – هزال – حمى – خشونة الوبر – ظهور أوديما بمنطقة البطن والرقبة – نقص ادرار اللبن – نفوق الولادات الحديثة عقب الولادات من أمهات مصابة – ضعف مناعة الحيوان مما يساعد على مهاجمة الجراثيم الثانوية له).

الوقاية والعلاج من مرض الترايبانوسوما

 تبدأ بطرد الحشرات والقضاء عليها باستخدام المبيدات الحشرية، سقى الحيوانات فى المساء عندما يقل نشاط الحشرات، إعطاء مادة الكوينابيرامين ميثيل سلفات بجرعة 5:3 مجم / كجم بالحقن تحت الجلد، كما يمكن استخدام تلك المادة كوقاية بحقنها فى الجمال عند عمر 6 أشهر فى المناطق الموبوءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *