آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / أكاديمية البحث العلمى تُناقش التغيرات المناخية وتاثيراتها على مصادر الغذاء

أكاديمية البحث العلمى تُناقش التغيرات المناخية وتاثيراتها على مصادر الغذاء

التغيرات المناخية وأثرها على الغذاء
التغيرات المناخية وأثرها على الغذاء

كتبت هناء معوض قالت الدكتورة منال عادل أمين اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية بالمركز القومى للبحوث، أنه بات من الملاحظ أن التغير المناخي وآثاره قد أصبح الشغل الشاغل للعالم هذه الأيام، فالكوارث الطبيعية كالجفاف الشديد والمجاعة في الصومال والقرن الافريقي والإعصار الذي ضرب المكسيك أخيراً وموجة الحر الشديدة في أنحاء كثيرة من العالم، وغيرها من المظاهر كلها مؤشرات على حدوث التغير المناخي.

وأضافت منال، أن الإنتاج النباتي يتميز فى مصر بالتنوع نتيجة لتعدد مواسم الإنتاج (شتوى – نيلي – صيفي)، وكذلك لتنوع المنتج الزراعي النباتي ما بين: محاصيل حقلية، خضروات، بساتين، أعلاف، محاصيل زيتية، محاصيل سكرية، ومنتجات أخرى، مشيرة إلى أن المساحة الأرضية تصل إلي 8,44 مليون فدان فقط، فإن المساحة المحصولية تبلغ 17 مليون فدان، ويتوقع أن تصل هذه المساحة المحصولية إلي ما يتراوح بين 20-22 مليون فدان بحلول عام 2030، حيث إن المحاصيل والأصناف الزراعية الحالية ذات إنتاجية مرتفعة، وقد تحسنت تلك الاصناف بالتكنولوجيات الحديثة وتطوير برامج التربية.

وتابعت أمين اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية بالمركز القومى للبحوث، من المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على إنتاجية الأرض الزراعية، فالزيادة المتوقعة في درجة الحرارة وتغير نمطها الموسمي سيؤدي إلى نقص الإنتاجية الزراعية لبعض المحاصيل وحيوانات المزرعة، متوقعة أن تؤدي التغيرات المناخية فى مصر إلى نقص إنتاجية القمح بمعدل 18% إذا ارتقعت الحرارة 4°م, وبمعدل 9% اذا ارتفعت الحرارة 2°م. والذرة الشامية ستنخفض الانتاجية بمعدل 19% بحلول عام 2050 مع ارتفاع الحرارة بمعدل 3.5°م والطماطم ستنخفض إنتاجيتها 14% مع ارتفاع 1.5°م و51% اذا ارتفعت الحرارة 3.5°م إلي غير ذلك من المحاصيل الأخرى.

وأكدت الدكتورة منال، أنه طبقا لأهمية هذا الموضوع والنتائج المترتبة عليه أوصت اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية مناقشة التغيرات المناخية وتاثيراتها على القطاع الزراعى وذلك من خلال إقامة ندوة علمية تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تحت عنوان “التغيرات المناخية وتاثيراتها على مصادر الغذاء” وذلك يوم الاثنين 28 نوفمبر 2016 بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا – القاعة الرئيسية – الدور الثالث.

وسوف تناقش الندوة المحاور التالية:
• مستقبل الزراعة المصرية فى ضوء التغيرات المناخية.
• تاثير التقلبات المناخية على التنوع الأحيائى وانعكاساته على الأمن الغذائى.
• تأثيرات التغير المناخى على الأراضى الرطبة وعلاقته بالأمن الغذائى.
• تكنولوجيات أحيائية مستحدثة لمجابهة تأثير التغيرات المناخية على صحة التربة.
• تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية والأمن الغذائى.

*الجدير بالذكر أن الندوة بدون تحصيل أى رسوم من الحضور، وسوف يتم تسليم المطبوعات وشهادات معتمدة من الأكاديمية للسادة المشاركين بدون أى رسوم.
للحجز والاستفسار منسق الندوة الدكتورة منال عادل، أمين اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية بالمركز القومى للبحوث (01224214021 mhassanein11@hotmail.com).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *