آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / أستاذ جامعي: 6 مشاكل تواجه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية

أستاذ جامعي: 6 مشاكل تواجه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية

كتبت: نورا سيد أوضح الدكتور محمد كمال، الأستاذ الجامعي، ستة مشاكل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، لافتا أن هذه المشاكل لم يهتم بها أحد لحلها، مشيرا أنه يفكر في اتخاذ قرار بالاستقالة من التدريس بالجامعة.

جاء ذلك وفقا لبوست كتبه الدكتور محمد كمال على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، و”الفلاح اليوم” ينشر البوست كاملا، أملا في وصول الرسالة إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم والبحث العلمي، لاتخاذ قرارات عاجلة لإنقاذ أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من الأوضاع الاقتصادية والصحية المتردية.

مشكلات أعضاء هيئة التدريس التي لم يهتم بها أحد وقرار الاستقالة:

1- المرتبات من أسوأ ما يكون، أقل من فراش في جهات كثيرة، فيه متربحين من العمل الجامعي سواء من البزنس او الدروس أو الكتاب بالمخالفة للقانون إفصلوهم لكن ميبقوش حجة لسحل البقية.

2- العلاج سئ جدا للعضو ولا علاج للأسرة في معظم الجامعات، واللي يتعب يموت.

3- المعاشات: لو لم يستمر الدكتور في التدريس فمعاشه غالبا لا يزيد عن معاش تكافل وكرامة، يعني اللي مدفعش مليم تأمينات للدولة طول عمره زيه زي دكتور جامعة.

4- ترقيات بأسلوب لا يوجد إلا في الجامعات فقط، وكل مدة تزيد الصعوبة والمزاجية.

5- الاغتراب: وهي مشكلة يمكن حلها بسهولة عن طريق الوزارة والتنسيق بين الجامعات. لكن لا تحل ليستمرآلاف من اعضاء هيئة التدريس علي الطرقات من سكنهم لجامعاتهم في محافظات بعيدة ويموت كثير منهم في المواصلات دون أن يشعر بهم أحد أو يهتم بهم أحد فهم مجرد رقم لا قيمة له عند الكثيرين.

6- الرعاية الاجتماعية: صفر صفر صفر صفر صفر.

حد يقولي وانت بتكتب الساعة 2 ازاي؟ أقوله مش جاي لي نوم من كتر التفكير في المشاكل دي واستجماع الشجاعة لتقديم الاستقالة والعمل مدرس ثانوي ودروس الثانوية فلسفة أو العودة للمحاماة التي تركتها من ربع قرن إنقاذا لبناتي من مصير مظلم في حالة وفاتي علي الطريق لجامعتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *