آخر الأخبار

أسباب خسارة محصول المانجو موسم 2021

كتب: محمد فؤاد كشف الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد الفاكهة بكلية الزراعة في جامعة قناة السويس، الأسباب التي أدت إلى خسارة محصول المانجو هذ العام 2021، قائلا: تشمل اكثر من عامل اهمها العوامل الجوية ولكن بنسبة 70% فقط، لأن الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا أثر بشكل كبير على عمليات التلقيح والإخصاب ونمو الجنين.

وأشار جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن هناك حبات من المانجو عقدت بدون جنين بعد وصولها لحجم الليمونة ثم سقطت من الشجرة.

وأضاف عن باقي العوامل المؤثرة على محصول المانجو بنسبة 30% الباقية تأتي في عدم دراية المزارعين بالأساليب الحديثة والجديدة في زراعة ومتابعة وانتاج المانجو لأن معظمهم يتبعون الأساليب التقليدية الموروثة عن الآباء والأجداد ما تسبب في عدم درايتهم بمواعيد التقليم بعقلة او عقلتين في شهري سبتمبر وديسمبر أو التزهير مما تسبب في قطع هرمون الشجرة مع عدم مراعاة المواعيد المحددة.

ولفت أستاذ مساعد البساتين، إلى وجود بعض مزارع المانجو اتبعت الأساليب الحديثة في عمليات الخدمة وأثمرت أشجارها بإنتاج وفير وموسم ناجح.

وأكد جمعة، أن تجربة العام الحالي الاستثنائية أتاحت لي إجراء دراسة حول تحمل بعض الأصناف للظروف الجوية، مشيرا أنه جاري دراسة هذه الأصناف منها: السكري، الجولك، العويس، والهندي، والاجنبي مثل: الكيت والاوستن مع تأثر صنف النعومي بالظروف الجوية بشكل كبير لمقاومة قلة انتاجية المحصول وتفادي الخسائر خلال السنوات والمواسم المقبلة.

وتابع: مركب كلينر قضى بشكل كبير على إصابات العفن الهبابي بقدرته على قتل الحشرة خلال 48 ساعة وإزالة القشرة السوداء في لحظتها كما ان بعض تركيزات المبيدات والرش التي يستعملها بعض المزارعين مخففة غير قادرة على مقاومة الأمراض.

تعليق واحد

  1. رضوان المصرى

    تعددت الاسباب والنتيجة واحدة وهى نقص بالمحصول هذا العام ببعض المناطق … لكن وببساطة شديدة محصول العام الماضى كان وفيرا جدا … ويعقبه موسم قليل الانتاج .. وهذا طبيعى .. ولتقوالوا ما شئتم من اسباب !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل