تقارير

أسباب التسميد بالرش على المجموع الخضري

كتب: د.محمد عبدربه يعتبر التسميد عن طريق المجموع الجذري هو السبيل الأساسي للقيام بعملية التسميد لكن في بعض الحالات يجب إضافة العناصر الغذائية عن طريق الرش ولعل هذه الطريقة من التسميد قد انتشرت بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة الأخيرة.

أ.د/محمد عبدربه

لكن يجب التنوية ان العناصر الغذائية يجب اضافتها عن طريق الرش في بعض الحالات كما يجب ان يتم اجراء تحليل للنباتات قبل القيام بعملية التسميد عن طريق الرش على اوراق المجموع الخضري للتأكد من نقص العنصر.

كما يجب رش العناصر خلال مراحل فسيولوجية معينة ما يساعد على الاستفادة من تلك العناصر خلال تلك المرحلة، فلا يفضل رش العناصر الغذائية خلال مرحلة الازهار بمعظم النباتات وغالبا يتم استخدام التسميد بالرش على المجموع الخضري في حال التسميد بالعناصر الصغرى.

وفيما يلي سنتطرق إلى الأسباب الرئيسية التي تستدعي القيام بعملية التسميد بالرش على المحموع الخضري:

1ـ تأكد من وجود نقص مباشرة لواحد أو أكثر من العناصر الغذائيه على النبات بمعنى عدم توافر العنصر أو التوازن الغذائى بينها فى البيئه بالقدر المناسب لنمو النبات بصورة طبيعية، أو في حالة تأكد وجود نقص لواحد أو اكثر من العناصر الغذائية بمعنى تأكد وجود العنصر أو العناصر الغذائية فى بيئة النمو بالقدر المناسب.

2ـ هناك عوامل خارجية (قد تتعلق ببيئة نمو الاجزاء الارضية أو ببيئة نمو الاجزاء الهوائية)، أدت إلى الأضرار بالحالة الفسيولوجية للجذور بما لا يسمح لها بإمكانية الامتصاص بالكفاءة المطلوبة لنمو النبات بصورة طبيعية، ومن أهم هذه العوامل:

– ارتفاع مستوى الأملاح بالتربة إلى الحد الذى يؤدي إلى الإضرار بكفاءة امتصاص الجذور وفى هذه الحالة قد يؤدى التسميد الارضي الى زيادة مشاكل ملوحه التربة.

– ارتفاع مستوى الماء الأرضي وبالتالى صعوبة الرى، وبالتالى عدم إمكانية التسميد الأرضي.

– إصابة الجذور بأمراض التربة التى تؤدى إلى خفض كفائتها لامتصاص العناصر الغذائية.

– انخفاض درجة الحرارة وبالتالى بطىء حركة الماء من الأجزاء الأرضية إلى الأجزاء الهوائية.

– قلة المجموع الجذرى خاصة فى الفترة القصيرة التالية لزراعة الشتلات، حيث لم يتكون لها الجذور اللازمة لسد حاجاتها الامتصاصية للعناصر الغذائية من التربة.

وعموما، يتم إضافة العناصر الغذائية رشاً على أوراق النباتات عند توقع صعوبة تيسر عناصر غذائية معينه عند إضافتها إلى الأرض مباشرة مثل عناصر الحديد والزنك والمنجنيز عند اضافتها إلى تربة مرتفعة القلوية أو غنية بمحتواها من كربونات الكالسيوم.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى