آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / أخي المزارع.. موجة جديدة من الحرارة شديدة البرودة.. ماذا تفعل؟

أخي المزارع.. موجة جديدة من الحرارة شديدة البرودة.. ماذا تفعل؟

كتبت: نورا سيد كشف خبير المناخ الزراعي الدكتور محمد على فهيم، عن آخر تحديث لتوقعات الطقس خلال الفترة من الأحد إلى الجمعة 19 – 24 يناير 2020، قائلا: موجة جديدة من الحرارة شديدة البرودة تشهدها مصر خلال الأيام القادمة والتفاصيل كالآتي:

1ـ درجات الحرارة: انخفاض جديد للحرارة يبدأ ليلة الاحد 19 يناير 2020 من شمال غرب البلاد (الساحل الشمالى يشمل مطروح والعلمين وغرب الاسكندرية)، حيث يكون الشعور بـالطقس هناك بارد نهارا، شديد البرودة ليلاً و17 درجة بالمناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادا إلى شمال الصعيد، وحول 19 درجة بوسط الصعيد وتصل لأوائل العشرينيات أحيانا بأقصى الجنوب، والطقس شديد البرودة ليلًا بأغلب الأنحاء، قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية.

2ـ الأمطار: تظل الفرص مهيأة لهطول الأمطار على أجزاء من السواحل الشمالية وشمال سيناء خلال عدة أيام من الأسبوع، تغزر أحيانا ويصحبها الرعد، تمتد أحيانا لبعض المناطق الداخلية من شمال البلاد بشكل متفاوت لمناطق متفرقة من وسط وجنوب الدلتا والقاهرة ومنطقة القناة وسيناء قد تمتد لمناطق محدودة من شمال الصعيد.

وتكون أعلى الفرص وأكثرها شمولًا بالمناطق الشمالية اليوم الأحد وتستمر خفيفة الى متوسطة طوال الأسبوع – كما تتواجد فرصة لامتداد الأمطار لأجزاء محدودة من سواحل البحر الأحمر وسيناء خلال نصف الأسبوع الثاني.

الرياح: حركة الرياح معتدلة إلى نشطة، يزداد نشاطها نسبيا حول منتصف الأسبوع بمحتلف المناطق وبنهايته على المناطق الشمالية، وتكون حالة البحرين معتدلة إلى مضطربة ببداية الأسبوع، ويزداد اضطرابها حول منتصف الأسبوع وبنهايته.

ويكون الطقس ليلًا شديد البرودة بأغلب الأنحاء، قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية، مع فرص لتشكل الصقيع على المزروعات بأجزاء من الصعيد (جنوب بني سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج) والواحات ووسط سيناء وبعض المناطق المنخفضة فى محيط الدلتا.

وهذا الجو معناه..

1ـ زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

2ـ زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة، وبالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات.

3ـ زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، وبالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية مما يجعلها عرضة للاصابة بالفطريات اختيارية التطفل (لطعة ارجوانية على البصل والثوم – تبقعات الترانريا على كل الخضر – ندوات مبكرة على الخضر ..الخ).

وبناءا عليه:

ـ الابتعاد عن الايام اللى هتزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية والبصل والفول.

ـ سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو ما زال فى مراحل ضعيفة رغم “دخول” الموسم بإضافة خليط المنقوع فى اقرب رية ممكنة.

ـ الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل على يوم السبت او الاحد (25- 26 يناير 2020) ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ ((الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) – لفحة الكمون – انثراكنوز الفول والبسلة – سحب مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين))).

ـ الاستعداد تماما لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والاحواض في الدلتا (خاصة على الزراعات البدرية (أول 11) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وشندويل 1 بالتحديد) بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات: تلت – فانجشو – سومى ايت – بانش – دورادو – بليز – نصر زول).

ـ البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو وبالتالى الرش بماده سيموكسونيل (الموجوده في كلا من اكواجن برو و كيرزيت ار).

ـ توقع بعض الآفات الحشرية الهامة واهمها الجيل الاول من الدودة القارضة على البطاطس الصيفية والفول المتأخر وبعض الخضر خاصة فى شمال وجنوب الصعيد – تربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي الفول والبطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون واللى عملت مشاكل الموسم الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *