آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / أخى المزارع.. احرص على تربية الدجاج البلدى لإنتاج البيض وتحقيق الأرباح

أخى المزارع.. احرص على تربية الدجاج البلدى لإنتاج البيض وتحقيق الأرباح

تربية الدجاج البلدى لانتاج البيض
تربية الدجاج البلدى لانتاج البيض

كتبت: فاطمة محمد يعتبر الدجاج البلدي الذى يتم تربيته فى المنزل والذي لايتغذي على أعلاف التسمين أو الهرمونات هو أحد أجود أنواع الدواجن وأفضلها من حيث الطعم وإنتاج البيض بالنسبة لكثير من الناس.

كما يعد تربيته منزلياً من المشروعات الناجحة جداً خصوصاً في القرية المصرية، حيث يتم شرائه بكميات بسيطة جداً ويتم تغذيته علي بواقي الطعام إلى أن يكبر ويبيض ويتم استغلال إنتاجه بطريقة شخصية، تكفى حاجة الأسرة أو بيعه في السوق، وتحقيق أرباح جيدة، وهذة هي فكرة المشروع الذى يقدمه لك “الفلاح اليوم” أخى المزارع، لكن بالاعتماد على تربية عدد أكبر من  الدجاج البلدي لزيادة إنتاج البيض.

مكان تربية الدجاج البلدي

اذا كنت تسكن في منطقة ريفية او تمتلك منزل خاص بك فيمكنك اعتماد السطوح كمقر للتربية، واذ لم تستطع فيمكنك استئجار احد المزارع الصغيرة جداً في احد الاماكن القريبة منك لسهولة الوصول الى المزرعة ورعاية الطيور بشكل افضل.

عدد الدجاج البلدي الممكن تربيتها

ان لم يكن لديك خبرة سابقة في التربية فيفضل البدء بعدد قليل وليكن 20 كتكوت كمشروع تجريبي واذا نجحت يمكنك زيادة الاعداد على حسب قدرتك المالية وعلى حسب المساحة المتوفرة لديك وعلى حسب حجم الطلب على البيض.

تغذية الكتاكيت

في البداية على العلف البادي ولكن بعد فترة قصيرة يمكن التغذية على بواقي الطعام الفائضة عن حاجة الانسان والانواع الاخري من الاعلاف، كما يجب توفير سقايات بلاستيكية لتشرب منها الكتاكيت.

وأخيرا، عندما يبيض الدجاج فيمكن تجميع البيض وبيعه في الاسواق او للجيران واذا كانت الاعداد كبيرة فيمكن التوجه الى الاسواق في المدن وبيعه بسعر السوق، ويمكنك الاستمرار في عملية التربية وشراء كتاكيت صغيرة وتربيتها وهكذا تستفيد بشكل دائم من تغطية احتياجات أسرتك الريفية من البيض وتبيع الباقى وتحقق الربح الذى يساعدتك على التوسع فى مشروعك والارتقاء بأسرتك اقتصاديا واجتماعيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *