الأجندة الزراعية

7 مزايا لـ”التسميد الورقي أو التسميد بالرش”

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض أهم مزايا التسميد الورقي أو التسميد بالرش، وهى:

ارتفاع نسبة الاستفادة من العناصر الغذائية المضافة رشاً على الأوراق عن الإضافة الأرضية فمثلاً نسبة الاستفادة من النتروجين المضاف أرضياً لا تكاد تصل الى 60% وفى حالة الفسفور تصل الى 10 ـ 15%.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

2ـ توفير الأسمدة المضافة حيث تستخدم كميات قليلة من الأسمدة مقارنة بالتسميد الأرضي.

3ـ التغلب على مشاكل الأرض التي تؤدى الى انخفاض نسبة السماد سواء كانت هذه العوامل تؤدى الى فقد السماد في صورة غاز أو مع ماء الري كما في عنصر النتروجين. أو تحديد حركته بتثبيته أو ترسيبه مثل الفسفور والعناصر الصغرى، حيث أن الرقم الهيدروجيني للتربة له تأثير واضح على مدى تيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة ففي حالة ارتفاع الـPh. فإن تركيز معظم العناصر الصغرى والفسفور تصبح في محلول التربة تصبح منخفضة بدرجة كبيرة.

4ـ سرعة إمداد النبات بحاجته من العناصر أثناء مراحل نمو معينة مثل مرحلة التزهير والعقد.

5ـ استجابة النباتات للرش بالعناصر تكون أفضل وأكثر سرعة ولكنها وقتية بالمقارنة بالإضافة الأرضية، ما يتيح سرعة علاج نقص العناصر وتحكم أكثر دقة في النمو الخضري وإنتاج الثمار.

6ـ التسميد الورقي يستخدم (كإضافة تكميلية للتسميد الأرضي) أثناء مراحل النمو الأولى للنبات، فقد وجدت استجابة أفضل للتسميد الورقي أثناء مرحلة التزهير وانخفاض ملحوظ في معدل امتصاص العناصر بواسطة الجذور.

7ـ التسميد الورقي أكثر فاعلية عندما تكون جذور النباتات غير قادرة على امتصاص كميات كافية من العناصر الغذائية من التربة، وقد تكون هذه الظروف نتيجة أن التربة غير خصبة أو زيادة درجة تثبيت العناصر بها أو الفقد أو الغسيل أو انتشار أمراض.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى