الأجندة الزراعية

6 توصيات هامة لمزارعي المانجو لإدارة فترة التزهير

كتب: محمد فؤاد أوصى الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مزارعي المانجو بحزمة من التوصيات الإرشادية الهامة خلال الفترة الحالية أثناء تفقده أحد مزارع المانجو بمنطقة شرق السويس بسيناء.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال جمعة، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم” خلال زيارته لمزرعة المانجو أنه لابد من مراعاة وإجراء التوصيات التالية:

1ـ الاهتمام بالري وزيادة معدلات الري وفقا لطبيعة الأرض الرملية هناك.

2ـ رش مركب المور كروب عند تفتح الأزهار بنسبة 50% والسبب في ذلك أنت تحتاج لاوكسينات خارجية لان الشجرة الاوكسينات التي تنتجها لا تكفي لتثبيت الازهار والعقد وذلك لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من الاكسينات النباتية تصل الي 6% معها نسبة منخفضة من الجبرالين، بالاضافة إلى البورون والزنك والمولبدوم والفوسفايد وعناصر نادرة أخرى مستخلصة من حبوب لقاح نبات ماء بنسب محسوبة لتنشيط عملية التزهير وزيادة خصوبة البراعم في سنة الحمل الخفيف.

كما ينشط عملية التزهير وتخليق البراعم الزهرية وزيادة نسبة العقد، ومنع تساقط العقد الصغير وتكون الحبة الصفراء (عن طريق منع تكون طبقة الانفصال بين الحبة والعنقود الزهري)، ويستخدم عند عقد بحجم حبة البسلة، وفي هذه الحالة يضاف له 2 جم جبرلين لكل 300 لتر ماء. المركب عبارة عن عبوتين أحدهما المذيب والآخر المركب.

رش تركيبة التحجيم بمعدل 3 لتر لكل 600 لتر ماء وذلك لزيادة تعداد الملقحات من الذبابة المنزلية لاحتوائها علي العسل وبالتالي زيادة نسبة العقد.

3ـ رش تركيبة التحجيم بمعدل 3 لتر لكل 600 لتر ماء وذلك لزيادة تعداد الملقحات من الذبابة المنزلية لاحتوائها علي العسل، وبالتالي زيادة نسبة العقد وأيضا إمداد الأشحار بالعناصر الغذائية اللازمة لها كل 10 أيام يعقبها بعد يومين رشة مبيد فطري جهازي ثنائي الغرض للبياض الدقيقي ولفحة الأزهار موصي به من وزارة الزراعة نظرا لارتفاع درجات الحرارة بالنهار وانخفضها بالليل وكذلك زيادة نشاط فطر البياض الدقيقي.

4ـ اعطاء 30 لتر من تركيبة التحجيم التي يصنعها المزارع بنفسة في مزرعته لتوفير نفقات التسميد ثم تخفيضها إلى 20 لتر في الأسبوع الثاني والثالث يعقبها رشة مركب كالسيوم بورون، واعطاء شكارة نترات كالسيوم 20 كيلو للفدان.

استخدام تركيبة التحجيم يساعد علي تقليل نسبة الاكاروسات في المزرعة بشكل كبير ويعالج الخلل الفسيولوجي داخل النبات، نتيجة لاحتواءها علي جميع العناصر التي يحتاجها النبات بصورة متزنة، بجانب الهرمونات النباتية المخلقة بصورة طبيعية.

5ـ منع رش أي مبيدات حشرية أو حشائش في تلك الفترة الا في الضرورة القصوي وتكون فقط للمزارع المهملة، التي لم تقوم بالرش قبل التزهير، وكذلك عدم دخول عزاقات الحشائش للمزرعة اثناء التزهير والعقد ويتم رش الكلينر بعد عملية العقد بنسبة 80%.

6ـ إزالة التكتلات الزهرية بصفة مستمرة خلال تلك الفترة لانها مصدر للعدوي بالبياض الدقيقي، وكذلك استنفاذ غذاء الشجرة، وتتم الإزالة بالرجوع دور ودورين وراء للتحضير للعام المقبل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى