الأجندة الزراعية

أهم 5 عمليات لخدمة نبات التين الشوكي

كتب: د.أياد هاني العلاف يجرى للنبات التين الشوكي العديد من عمليات الخدمة البستنية ومن اهمها (الري وخف الثمار والتسميد والتقليم وجني الثمار وغيرها، ومن اهم هذه العمليات:

1- التقليم: يقتصر إجراء التقليم في النبات على ازالة الالواح المتداخلة بين الخطوط وذلك اثناء جمع الثمار، لعمل مماشي بين الصفوف لكي تسهل من حركة العمال اثناء الجمع او قد يؤدي الى كسر الالواح العلوية والتي لا يستطيع العمال جمع الثمار منها، وعموما فأن تقليم النباتات المثمرة يحسن من الحصول على ثمار ذات صفات جيدة، حيث ان قدرة الالواح على انتاج الثمار يتوقف على كمية المواد الغذائية التي تتكون في طرف الالواح وهي التي يتكون عليها الثمار لذا ينصح بعدم ترك اكثر من لوحين على اللوح الاصلي وذلك لزيادة نمو النبات نتيجة تعرضه للإضاءة الكافية.

د.أياد هاني العلاف

يجرى التقليم فى الربيع أو الخريف فى المناطق التى تكون فيها درجة الحرارة كافية لحدوث إلتئام الجروح، او يجرى بعد جمع الحاصل في فترة عدم نشاط نمو النبات، وعموما يفضل ان يكون طول النبات بعد إجراء التقليم حوالي 2 – 2.5 متر وذلك لسهولة عملية جمع الثمار من النبات.

تقليم التجديد: يجرى للنباتات المسنة بعمر ( 25 – 30 سنة ) بهدف تجديد نموها وإثمارها، ويتم بقطع قمة النبات حتى نصل الى الافرع التي بعمر 3 – 4 سنوات مع ازالة النموات الضعيفة وقطع الالواح المتخشبة وهذه النباتات التي تقم تقليمها تثمر بعد حوالي 3 – 4 سنوات وذلك حسب شدة التقليم، ويراعى اضافة بعض الاسمدة خاصة النتروجينية بعد انتهاء التقليم وذلك لغرض تشجيع النباتات على النمو.

2- خف الثمار: وجد أن زيادة عدد الثمار النامية على اللوح الاصلي بعد العقد يقلل من معدل نموها او زيادتها في الحجم وخاصة في حالة وجود اكثر من (6 – 8 ثمار)، لذا ينصح بعدم ترك اكثر من 8 ثمار لكل لوح وذلك للحصول على ثمار ذات مواصفات جيدة من حيث الحجم والوزن.

ولوحظ ان الوزن المناسب للثمار المستخدمة لغرض التصدير يبلغ حوالي 120 غرام وهو ناتج من ترك 8 ثمار لكل لوح، اما في حالة ترك 10 – 12 ثمرة لكل لوح فأن ذلك يؤدي الى اعطاء نمو غير منتظم للثمار ويعمل على تأخير نضجها. إن الموعد المناسب للقيام بعملية خف الثمار هو اما اثناء التزهير او بعد العقد بأسبوعين، وقد يعاب على خف الازهار انه يحتاج الى جهد ووقت طويل نظرا لصغر حجم الازهار.

3- العزق (إزالة الاعشاب والادغال): تجرى هذه العملية لإزالة الحشائش والادغال التي تنافس النبات الاصلي في النمو على الماء والغذاء خاصة وان جذور النبات غير متعمقة (سطحية الانتشار) في السنوات الاولى من عمرها، وعادة يتم العزق في موعدين الاول في الشتاء ويجرى لمرة واحدة قبل اضافة السماد العضوي والموعد الثاني في الصيف والذي يجرى لإزالة الادغال النامية في الطبقة السطحية من التربة مع عدم الاضرار بنمو جذور النبات الاصلي القريبة من سطح التربة والتي تتواجد في مسافة الـ30 سم العلوية، كذلك يمكن مقاومة نمو الحشائش باستخدام المبيدات الكيمياوية المناسبة مع الاخذ بنظر الاعتبار الحفاظ على نمو الألواح حيث أنها حساسة لهذه الكيمياويات.

4- التسميد: التين الشوكي من النباتات ذات الاحتياجات السمادية القليلة قياسا ببقية انواع الفواكه، حيث لا يسمد باغلب مناطق زراعته الا بأكثر من 2 مقطف سماد عضوي تضاف خلال الشتاء، وقد يضاف معها سماد السوبر فوسفات بحوالي 0.5 كغم مع اضافة 200 – 300 غرام سماد نتروجيني / نبات، وتتم الاضافة خلال شهر شباط قبل بداية موسم النمو والذي يبدأ في شهر اذار.

ويمكن الاشارة الى أن زيادة كمية السماد النتروجيني المضافة للنبات ممكن أن تؤدي الى زيادة النمو الخضري وتقليل تكوين البراعم الزهرية وبالتالي تأخير وتقليل نضج الثمار مع قلة تلوينها، كما وجد بأن اضافة عنصري الفسفور والبوتاسيوم يكون له تأثير هام في زيادة المحصول وخاصة في النباتات الفتية.

5- الري: نبات التين الشوكي من النباتات الصحراوية ذات الاحتياجات المائية القليلة ولكنه قد يتضرر بالجفاف المطلق لذا يجب توفير الرطوبة المناسبة حول النبات لكي تساعده على النمو بحالة طبيعية، كما يجب توفير التهوية المناسبة حول الجذور من خلال منع تجمع وركود الماء حول النبات لحمايته من الاختناق. وتختلف معدلات الري اللازمة لنمو النبات حسب عوامل عديدة منها (عمر وحجم النبات، نوع التربة، الظروف البيئية السائدة في المنطقة من حرارة ورطوبة وإضاءة ورياح).

*مُعد المادة الفنية: مدرس بقسم البستنة وهندسة الحدائق كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى