الأجندة الزراعية

5 توصيات هامة للمزارعين مع أول يوم في فصل الربيع 2024

عدم ري القمح في الوجه البحري وري باقي المحاصيل

كتب: د.محمد فهيم اليوم الخميس 21 مارس 2024 أول يوم في فصل الربيع، حيث بعض التقلبات المناخية المؤقتة في صورة ارتفاع في درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة شمالا ونشاط رياح على شمال البلاد تمتد جنوبا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تفاصيل حالة الطقس:

ـ ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على الوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد حار على جنوب الصعيد واستمراره مائل للبرودة على السواحل الشمالية.

ـ سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري تمتد خفيفة مساءا إلى مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناه.

ـ تنشط الرياح على مناطق من شمال البلاد مرورا بالقاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وعليه:

1ـ منع ري القمح في كل محافظات الوجه البحري وحتى بني سويف والفيوم والمنيا واسيوط وسيناء، ويمكن الري في سوهاج وقنا والاقصر واسوان والوادي الجديد.

2ـ العمل بالبرنامج الطبيعي لأشجار الفاكهة مع أهمية إعطاء رية سريعة في مناطق الظهير الصحراوي مع إضافة الفولفيك وعالي الفسفور ونترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم.

3ـ التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل في الوجه البحري وحتى شمال الصعيد مع ضرورة إجراء رشات وقائية هامة لكل الأمراض.

4ـ هام جدا جدا بداية من الجمعة الرش بسترات او اسيتات او نترات البوتاسيوم مع سيتوكينين 4% (30 سم فقط للفدان) لكل الحبوب العطرية خاصة في الصعيد (الكمون – الشمر – الكراوية – اليانسون – الكسبرة).

5ـ الاستعداد الكبير للوقاية او مكافحة البياض الدقيقي على أشجار الفاكهة (بيحب الجو ده قوي) والندوة المتأخرة على البطاطس واللطعة الارجوانية والبوترايتس على البصل والثوم.

*المادة العلمية: رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى