صحة

13 فائدة لـ«عُشبة الشيح».. وطريقة الاستخدام

كتبت: د.شكرية المراكشي ينتمي نبات الشيح إلى الفصيلة المركبة، اسمه العلمي Artemisia، وهو نبات ورائحته عطرية نفاذة وطعمه مر، ويُعد من النباتات العشبية المعمرة؛ حيث تصل فترة حياته إلى 3 – 4 سنوات، وطوله حوالي 60 سم، أوراقه مركبة ريشية مُتعاقبة، وأزهاره عبارة عن رؤيسات لونها أصفر, ويُستفاد من جميع أجزاء النبات بما فيها البذور والأوراق لصناعة الدواء، ويُستخرج منه زيت الشيح ذو الفوائد الطبية العلاجية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تنمو عشبة الشيح في مناطق كثيرة ذات التربة الرملية، ويحتوي الشيح على المواد التالية: زيت أساسي، مادة السانتونين، السينيول، مادة الأرتيميسينين، وبعض المركبات الفلافونيدية وغيرها من العناصر والمعادن.

طريقة استخدام عُشبة الشيح

بداية يتم فصل أوراقها عن سيقانها وتجفيفها وتخزينها في عبوات زجاجية داكنة اللون محكمة الإغلاق للحفاظ على المكونات الطبيعية، والزيوت الطيارة في العشبة، وعند الاستخدام تُؤخذ أقل من 30 جراماً من الأوراق المجففة وتوضع في نصف لتر من الماء المغلي وتُغطى بإحكام، وتُترك لمدة 10 دقائق تقريباً للحصول على منقوع عشبة الشيح دون خسارة أيٍ من مكوناتها خاصةً الزيوت الطيارة.

يمكن شرب كوبين من منقوع الشيح يومياً ولمدة ستة أيام فقط، وقد استُخدم الشيح منذ أقدم العصور في علاج المشاكل الصحية في معظم البلدان؛ حيث وضعه جنود الرومان قديماً في أحذيتهم كي يقللو التعب الذي يحصل لهم بسبب السير الطويل.

كما كان يعتقد الناس في القدم أنّه يحمي من الحيوانات البرية والأرواح الشريرة، وكانوا يضعونه تحت الوسائد للحث على أحلام اليقظة، وكانوا يزرعونه حول الحدائق والمنازل للحماية من العث، كما استخدم ضمن قائمة التوابل العالمية.

استعمالات الشيح

أوراق عشبة الشيح لها رائحة عطرية قوية وطيبة، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية، ويصنف كحار يابس، ويستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة.

كما أنه يقطع البلغم ويُذهب الفُواق، والمغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري. يُخلط رمادُها مع أي دهن فيُزيل داء الثعلب، والحزاز، وتُستخدم أوراق الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام، والثّعابين، والحشرات.

فوائد نبات الشيح

1- تخفيف أعراض داء كرون: (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، أو ما يُعرف بالتهاب الأمعاء الناحي؛ حيث تُبين بعض الأبحاث الأولية وغير المؤكدة أن تناول عشبة الشيح بشكلٍ يومي مدة 6 إلى 10 أسابيع قد يُحسِن من الأعراض التي يُعاني منها مرضى متلازمة كرون، كما يُمكن أن يُحسن المزاج وجودة الحياة لديهم، وقد يُحد من كمية مركبات الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid) التي يحتاجها الأشخاص المصابون بهذا المرض، وذلك حسب ما ذكره بحثان أوليّان صدر أحدها من جامعة فرايبورغ عام 2010، بينما صدر الآخر قبله عام 2007 من جامعة ييل.

2- المساهمة في تخفيف حالة مرضى اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي أ: إذ أشارت الدراسات الأولية إلى أنَ تناول عشبة الشيح يومياً مدة ستة أشهر يمكن أن يُقلل من مُستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل مستويات البروتين في البول عند المرضى الذين يُعانون من حالةٍ تُسمّى اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ (بالإنجليزية: IgA nephropathy).

كما لوحظ أن هذه العشبة قد تخفض عامل نخر الورم ألفا؛ وهو بروتين يمثل مستوى الالتهاب في الجسم، ولكن هذه الفوائد غير مؤكدة، ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية الشيح في هذا المجال. وقد ذكرت دراسة صغيرة نُشرت في المجلة الأمريكيّة لأمراض الكلى عام 2010 أن استهلاك مُكملات الشيح الخالية من مركب الثوجون (بالإنجليزية: Thujone) من الممكن أن يساهم في السيطرة على حالةٍ تُسمى البيلة البروتينية (بالإنجليزية: Proteinuria) بين من يعاني من اعتلال الكُلية بالجلوبيولين المناعي.

3- ضعف الشهية: فقد ذكرت دراسة صغيرة من المركز الطبي لجامعة فرايبورغ عام 2012 أن استهلاك مكملات الشيح قد يخفف انخفاض الشهية بين البالغين ممن يعاني من اضطراب مزمن يرتبط بانخفاض الشهية، مثل: أمراض المناعة الذاتية، والسرطان، والإجهاد المزمن، والاكتئاب، أو أثناء التقدم بالعمر.

4- تخفيف التشنج والتقلصات العضلية: فقد ظهر بحسب دراسةٍ صغيرةٍ من جامعة فيينا عام 2010 أن مسحوق عشبة الشيح البري يمتلك خصائص قد تقلل من تقلص العضلات في المعدة، وقد ذكرت مُراجعةٌ شاملة نُشرت في مجلة Pharmaceutical Biology عام 2011 أنّ التأثير الذي يقلّل التقلّص العضليّ قد يعود لمحتوى مستخلص عشبة الشيح من الفلافونولات.

5- تخفيف أمراض المرارة: (بالإنجليزية: Gallbladder disease) حيث ذكرت دراسة أولية أن الشيح بأنواعه قد يساهم في تخفيف التهاب المرارة.

6- فوائد الشيح للقولون أجريت العديد من الدراسات لتقييم أثر عُشبة الشيح في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، فقد أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة JBUON عام 2018، أن المُستخلص الميثانولي للشيح قد يُساعد بشكلٍ كبيرٍ في التقليل من الخلايا السرطانية في القولون والسيطرة عليها،كما أظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Alternative Medicine Studies عام 2011، أنّ المُستخلص الإيثانولي للشيح الأبيض يُعد مصدراً طبيعياً لمُضادات الأكسدة والكيميائيات النباتيّة (بالإنجليزية: Phytochemicals)، التي تُساعد على التقليل من الخلايا السرطانية في القولون.

7- فوائد الشيح للسكري أجريت العديد من الدراسات لمعرفة فائدة عشبة الشيح بأنواعها المختلفة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ففي مُراجعةٍ أجريت على 14 دراسة، ونُشرت في مجلة Ancient Science of Life عام 2017، تبين أن المُستخلصات الكحولية والمائية لعُشبة الشيح تُساعد على خفض مستويات سُكر الدم بشكل ملحوظٍ وفعال، كما أظهرت دراسةٌ صغيرة نُشرت في مجلة Clinical and Experimental Pharmacology and Physiology أنّ تناول مُستخلص الشيح الأبيض يُقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

8- فوائد الشيح للبطن أظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Parasitology research عام 2011 أن مستخلص الإيثانول للشيح البري مع نبات الأزيمينة المُفصصة (بالإنجليزية: Asimina triloba) ونبات بقلة الملك يمتلك تأثيراً مُكافحاً لعدوى الديدان ويُقلل من أعراض هذا الداء الديداني (بالإنجليزية: Helminthiasis)، وقد يعود ذلك لمُحتواها من المركبات النباتية، ولكن ما تزال هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات حول ذلك،كما ذكرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Acta Veterinaria Scandinavica عام 2001 أن عشبة الشّيح قد تستخدم في تخفيف الطفيليات المعوية أيضاً.

9- فوائد الشيح للمعدة أجريت العديد من الدراسات لمعرفة التأثير الذي تمتلكه عشبة الشيح في التقليل من عسر الهضم؛ حيث ذُكر بحسب مراجعة من جامعة Sant Gadge Baba Amravati نُشرت عام 2017 أن المُستخلص المائي للشيح البري مع الإيثانول قد يساهم في تخفيف عسر الهضم، والاضطرابات المرتبطة بالجهاز الهضمي، ويُعتقد أن هذه العشبة قد تساعد على الهضم لامتلاكها خصائص مُهدِئة للألم، ومُدرة للبول، ومع ذلك فإنه يُوصى بزيارة طبيبٍ مُختصٍ بأمراض الجهاز الهضميّ للحصول على العلاج المُناسب.

10- فوائد عشبة الشيح للتنحيف أصبحت السمنة من أكبر المشاكل الصحية في عصرنا الحالي، وبدأت العديد من أدوية التخسيس بالانتشار خاصة تلك التي تُستخلص من الأعشاب والنباتات، حيثُ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Veterinary Science عام 2015، أن أحد المُركبات الموجودة في نبات الشيح الحولي والذي يُسمّى Artemisinic acid يُساعد على خفض الوزن، والتقيل من حجم جزيئات الدهون المُتراكمة في الجسم.

11- الشيح للحامل يُعدُّ استهلاك عشبة الشيح عبر الفم بكمياتٍ كبيرة غير آمنٍ في الغالب أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائها على مركب الثوجون، الذي قد يؤثر في الرحم، مما قد يُعرض الحامل للخطر.

12- دراسات حول فوائد الشيح ذكرت دراسة أوليةٌ نُشرت في مجلة تقارير البيولوجيا الجزيئية عام 2012 أن مستخلص نبات الشيح البري قد يمتلك تأثيراً يساهم في تثبيط تكاثر خلايا سرطان الثدي، مما يمكن أن يحفز موتها المبرمج أو ما يُدعى بالاستماتة (بالإنجليزية: Apoptosis) ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير، إذ لا توجد دراسات سريرية حول مدى تأثيره في السرطان حتى اللحظة.

13- علاج مرض السرطان: اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن نبات الشيح قادر على تدمير اغلب الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط. وحسب رأي العلماء، عند إضافة الحديد إلى هذا المستحضر سوف يدمر 100% من الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة. (المصدر ويكيبيديا).

يجب مراعاة عدم المبالغة في استخدامه بسبب مادة السانتونين ذات الآثار السمية إذا استخدمت بكثرة، أو بصورة مستمرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى