أخبار الزراعة

وزير الزراعة يُتابع مع مدير “إيفاد” الموقف التنفيذي لمشروع “برايد” بمحافظة مطروح

كتب: د.أسامة بدير استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمد عبدالقادر المدير القطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على المواءمة في البيئات الصحراوية “برايد” بمحافظة مطروح والذي ينفذه “الايفاد” بالتعاون مع وزارة الزراعة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

اطلع وزير الزراعة خلال الاجتماع على ما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالي مطروح.

وقال القصير، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن الدولة المصرية في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تسعى لتحسين مستوى معيشة المجتمعات البدوية، مشيرا أن مشروع”برايد” قام حتى الآن بتنفيذ 956 بئرا لحصد مياه الأمطار بالإضافة إلى إنشاء 60 خزان أرضي وتطهير 53 بئر روماني من اجل توفير المياه طوال العام سواء للزراعة أو الشرب واقامة 400 برج حمام لتمكين المرأة البدوية اقتصاديا وكذلك انشاء 58 فصلا لمحو الأمية ساهمت في محو أمية حوالى 600 سيدة بدوية.

وتابع: اهتم المشروع أيضا بتنمية المراعي والوديان وتوزيع شتلات التين والزيتون مجانا من خلال مركز مطروح للتنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء، وكذلك إضافة مساحات جديدة للزراعة والشجيرات الرعوية في بطون الوديان لزراعة التين والزيتون، والاهتمام بإنشاء ورصف الطرق وتطبيق ممارسات زراعية جديدة.

وجه وزير الزراعة، خلال الاجتماع بضرورة الاهتمام بزيادة وتنمية المراعي الطبيعية واستنباط أصناف جديدة من الأعلاف تتوائم مع البيئات الصحراوية، كما وجه بتنفيذ نماذج رائدة تحتذى مع دراسة متطلبات واحتياجات سكان المناطق البدوية لضمان نجاح المشروعات.

ومن جهته، أشاد المدير القطرى للايفاد، بالتعاون البناء والمثمر مع الحكومة المصرية وما تحقق من إنجازات على أرض الواقع واصفا مع حدث بالفعل بأنه تجربة فريدة تحتذى لكثير من الدول، مؤكدا انه تم تحقيق أكثر من المستهدف خلال الفترة الزمينة المحددة حتى الآن.

وأضاف عبدالقادر، أن هناك رضا كبير من أهالي المناطق البدوية بمطروح على المشروعات التي ساهمت في توفير فرص عمل وتحسين مستوى معيشتهم، موجها الشكر للقائمين على تنفيذ المشروع من وزارة الزراعة.

حضر الاجتماع كل من: المهندس مصطفى الصياد – نائب وزير الزراعة، الدكتور نعيم مصيلحي – المنسق الوطني لمشروع برايد، ودعاء عرابي – من وزارة التعاون الدولي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى