أخبار الزراعة

وزير الزراعة: البحث العلمي هو الحل السحري لتحقيق الأمن الغذائي

كتب: د.أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن الوزارة ترحب بالتعاون مع كافة المؤسسات العلمية والمراكز البحثية للاستفادة بمخرحات البحث العلمي التطبيقي في مجال الزراعة، مشيرا أن الدولة تقدم كل الدعم للبحوث العلمية التطبيقية وللباحثين المتميزين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده “القصير” مع الدكتور محمود هاشم – أستاذ كيمياء الليزر المتفرغ بجامعة القاهرة ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأوروبية بمصر، لبحث كيفية الاستفادة من البحوث التطبيقية في مكافحة الآفات الزراعية.

وأضاف القصير، أنه في ظل محدودية الموارد الطبيعية خاصة من الأرض الصالحة للزراعة وكذلك المياه فإن البحث العلمى هو الحل السحرى لمواجهة التحديات والازمات وتعظيم أقصى استفادة من وحدتى الأرض والمياه لتحقيق الأمن الغذائى.

وجه وزير الزراعة، بضرورة تسهيل الإجراءات للاستفادة من البحوث التطبيقية خاصة في مجال تسجيل الأصناف الجديدة من التقاوى والبذور والمبيدات واللقاحات مع الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الفنية المطلوبة حفاظا على صحة المواطنين.

وأشار القصير، إلى أن مصر تحتاج إلى تعاون وتضافر جهود كل أبنائها الباحثين سواء من الوزارة أو الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية الحكومية والخاصة.

ومن جهته، استعرض الدكتور محمود هاشم، كافة أبحاثه في مجال تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقه كيميائية وإمكانية الاستفادة بها في مكافحة الآفات الزراعية حيث يمتلك 4 براءات اختراع بنتائج تطبيقات حقلية لمكافحة الحشرات والآفات الزراعية مسجلة في المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية وأكاديمية البحث العلمى فى مصر.

ناقش الاجتماع آفاق وتحديات تطبيق البحث الذي توصل اليه بشأن مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال استخدام أشعة الشمس ومستخلصات الكلوروفيل النباتية.

في ختام الاجتماع، وجه وزير الزراعة بتشكيل مجموعات عمل للوصول إلى نتائج تطبيقية للبحث في مجال مكافحة الآفات الحشرية، كما وجه بسرعة اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والفنية والتجارب المطلوبة لتسجيل المبيد والتأكد من فاعليته ونتائجه قبل تسجيله.

حضر الاجتماع كل من: الدكتور محمد عبدالمجيد – رئيس لجنة المبيدات بالوزارة، الدكتورة شرين عاصم – وكيل مركز البحوث الزراعية، الدكتور سعد موسى – المشرف على الحجر الزراعى المصري، الدكتور أحمد عبدالمجيد – مدير معهد بحوث وقاية النباتات، الدكتور محسن ابورحاب – القائم بعمل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، والدكتور طارق الطيب – أستاذ البيولوجيا الضوئية بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى