تقارير

هل يمكن لفاكهة شجرة الخبز أن تصبح غذاء المستقبل؟

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

شجرة أو فاكهة الخبز (Breadfruit)، هى ثمرة سحرية على موائد الجائعين، حيث يمكنها إطعام جميع سكان العالم. لذا في السطور التالية سنتعرف تفاصيل زراعتها..

الموطن الأصلي لشجرة الخبز Breadfruit

موطنها الأصلي شبه جزيرة ملايو وجزر غرب المحيط الهادي والمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا وأستراليا وإفريقيا. تم إدخالها إلى مناطق أخرى حول العالم، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والكاريبي، بالإضافة إلى أنه تم زراعتها في العديد من المناطق الأخرى.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الوصف النباتي لشجرة الخبز

هى ‏نوع من الأشجار المزهرة من عائلة  التوتيات، اكتسبت الثمرة اسمها من لبها النشوي الصالح للأكل، حيث وجد فيه بعض الناس طعم الخبز وهي نية. يتراوح شكل الثمرة ما بين المستدير والبيضاوي، وتزن الثمرة الناضجة في أغلب الحالات ما بين 0,5 وكيلو جرام، ولها قشرة خشنة بنية ويتدرج لون اللب من أبيض إلى أصفر ويحتوي بعض ثمار الخبز على بذور.

يشوي الناس ثمرة الخبز أو يسلقونها أو يقلونها، ويستعملونها أحيانا كالبطاطس في السلطات، أو يطبخونها بالغلي البطيء. أما البذور يمكن أكلها مسلوقة أو مشوية.

تؤكل ثمار الخبز بعد طحنها أو تحميرها وهي ثمار غنية بالمواد الكاربوهايدراتية وتوجد الكاربوهايدرات في صورة نشا في الثمار الخضراء تتحول إلى سكريات في الثمار الناضجة، وتكون الثمار غنية بعنصر الكالسيوم وفيتامين B وبها قدر جيد من فيتامين C والثيامين.

تنمو ثمرة الخبز على أشجار ذات أوراق كبيرة يبلغ طول كل شجرة 20-30م، وتنمو في تربة غنية جافة في مناطق من الأراضي المنخفضة المدارية.

الشجرة استوائية وشبه استوائية تحتاج لجو دافئ ورطوبة نسبية عالية وتعطي أفضل نمو لها في الأراضي الخصبة جيدة الصرف.

نبذة عن نبات Breadfruit

هو نبات استوائي دائم الخضرة ذو تاج منتشر وكثيف، جذعه مستقيم مخدد يغطيه لحاء ناعم بلون رمادي داكن، وتنمو أشجاره حتى 30 مترا، اسمه العلمي Treculia africana وهو من عائلة Moraceae.

تأتي الأوراق ضخمة، بسيطة ومتقابلة، بيضوية يتراوح طولها بين 5- 11 سم، الوجه العلوي أخضر براق ولامع مع عروق صفراء بارزة، أما الوجه السفلي فلونه أصفر باهت إلى أخضر شاحب، خشن مع شعيرات دقيقة وقاسية.

بينما تتوالد الأزهار المؤنثة والمذكرة على نفس الشجرة، لكن بمجموعات منفصلة، وتكون الفاكهة الريانة أو المبايض الناضجة الناتجة عن الأزهار المؤنثة مستديرة قليلا، يتراوح قطرها بين 10 – 20 سم، يميل لونها إلى الأخضر أو الأخضر البني، ذات لب أبيض، ليفي بعض الشيء. يتراوح طول الأزهار المذكرة بين 10 – 30 سم، بسماكة 2- 4 سم، في البداية تكون بلون أصفر شاحب يتحول لاحقا إلى بني، أما الأزهار المؤنثة فطولها نحو 6 سم بعرض 4 سم.

بالنسبة للثمار فهي كبيرة، دائرية، صلبة وخضراء أو ضاربة إلى الصفرة، سطحها شائك أو متكتل، تزن كل منها  في بعض ااصناف حتى 8.5 كغ، تحتوي على كميات جيدة من النشاء، وقلما تؤكل نيئة، وغالبًا ما تشوى أو تحمص، أو تسلق أو تقلى أو تجفف وتطحن إلى دقيق. أو تطهى مع اللحم أو جوز الهند أو مع فاكهة أخرى، أو تخزن كمهروس متخمر. ويشبه طعمها عند الطهي مذاق الخبز أو البطاطا.

تحتوي النوع العادي من فاكهة الخبز على بذور والقليل من اللب، صحيح أنه بري لكنه لا ينمو بشكل بري من تلقاء نفسه، بل ينبغي على المزارعين غرسه. أما النوع الزراعي بدون بذور، فهو الأكثر انتشارا، وقد تظهر بذور أحيانا في هذه الأنواع.

خشب هذه الشجرة مقاوم للديدان والنمل الأبيض لهذا يتم استعماله في صناعة الزوارق (المعروف بالكانو) والأثاث. كما تسعمل السائل المطاطي الناتج من هذه الشجره لصناعه العوازل وتستعمل بعض أجزاء من الشجرة في صنع الملابس المحلية وتستخرج منها أيضا أدوية محلية لعلاج أمراض الفم والبلاعيم والعيون وآلام الظهر. يساعد نبات فاكهة الخبز في علاج السعال، والانتفاخ، والجذام ويعمل ملينا للأمعاء، وطاردا للديدان، وملطفًا للحمى. وهناك فوائد واستخدامات أخرى عديدة لهذه الشجره.

تاريخ زراعة بريدفروت

زرعت ثمار الخبز في الأرخبيل الماليزي (حيث أصبحت الأنواع طبيعية هناك) منذ العصور القديمة. ومن هذه المنطقة انتشرت إلى منطقة المحيط الهادئ الجنوبية في العصور ما قبل التاريخ. ويرتبط وصولها إلى العالم الجديد برحلة بحرية شهيرة لوليام بليك معروفة باسم Capt.

كان جيمس كوك قد رأى فاكهة الخبز في جزر المحيط الهادئ، وفكر أنها قد تفيد جدا بتقديمها كطعام للعبيد في الهند الغربية. بعد فشل رحلة بليك البحرية الأولى، نتج عن رحلته الثانية نجاح تأسيس زراعة فاكهة الخبز في جامايكا، لكنها فشلت في الارتقاء لمستوى التوقعات بسبب تفضيل العبيد لموز الجنة.

زرعت الكثير من أنواع فاكهة الخبز الأفريقي في جزر المحيط الهادئ، لكن أيا منها لم يصل إلى أمريكا الاستوائية، فالشجرة لا تتحمل الصقيع، ولا ينجح نموها حتى في أقصى جنوب فلوريدا. تنمو فاكهة الخبز في فناء المنازل، وتباع في الأسواق بالهند الغربية والأراضي الأمريكية الأساسية من المكسيك إلى البرازيل.

تستخدم فاكهة الخبز الأفريقي أو نبات Breadfruit في مشروعات حماية التربة (soil conservation) بسبب أوراقها التي تعد مصدرًا عظيما كسماد طبيعي أخضر، كما أن خشبها يناسب صناعة الورق، والأثاث وغيرها الكثير.

استخدامات شجرة الخبز

ـ طعام أساسي في العديد من الثقافات الاستوائية. الثمرة تؤكل طازجة أو مطهية. يمكن أيضًا صنع العصير والمربى والكعك والحلويات من الثمرة. الأوراق تستخدم أيضا في الطهي.

ـ نبات مفيد للبيئة. فهي تنتج كميات كبيرة من الأكسجين وتساعد على تحسين جودة الهواء. كما أنها تساعد على تثبيت التربة وتقليل مخاطر التصحر.

ـ بشرت الابحاث التي أجريت على ثمرة فاكهة الخبز بنتائج ممتازة، تجعل منها طعام المستقبل الذي يمكنه أن يكفي جميع سكان الكرة الأرضية.

ـ يشار إليها في بعض الاحيان بالاسم اللاتيني أرتو كاربوس ألتيليس (Artocarpus altilis)، تشبه أنسجتها الداخلية نبات البطاطا.

ـ ـ تنمو الثمرة على جميع الاشجار التي تنمو في المناطق الاستوائية، مثل هاواي وساموا وجزر الكاريبي.

ـ تتميز فاكهة الخبز باحتوائها على قدر كبير من الكربوهيدرات، والقليل جدا من الدهون، كما أن الثمرة الواحدة تحتوي على مقدار من البوتاسيوم يعادل 10 ثمرات من الموز.

ـ أفادت مجلة New Scientist أن الفدان الواحد من الأرض يمكنه انتاج كميات من فاكهة الخبز أكثر مما ينتج من الأرز أو الذرة أو القمح.

ـ الثمرة يمكن مزجها بالدقيق واستخدامها كوجبة رئيسية، كما يمكن تحويلها إلى حلويات.

ـ يقول العلماء: “نحن نتعجب، لماذا لا تصبح فاكهة الخبز جزءا رئيسيا من الغذاء العالمي، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومادة الغيلاتين والكربوهيدرات والبروتينات”.

ـ وجدت الابحاث أن ثمرة واحدة من فاكهة الخبز في بعض الاصناف يصل وزنها حوالي 3 كيلوغرامات، يمكنها أن توفر وجبة غنية من الكربوهيدرات والبروتينات لعائلة مكونة من 5 أشخاص.

ـيعمل العلماء في حدائق هاواي الوطنية للنباتات الاستوائية مع جمعية أليانس للأعمال الخيرية معا الآن بهدف القضاء على الجوع من خلال توزيع ثمار فاكهة الخبز على البلدان التي تفتقر إلى امدادات منتظمة من المواد الغذائية.

ـفاكهة الخبز (Breadfruit) قد تكون غذاء المستقبل بناءً على العديد من العوامل المثيرة للاهتمام، وهى:

1ـ الخصائص المميزة: فاكهة الخبز تتميز بعدة خصائص تجعلها مرشحا لتكون غذاءً مهما في المستقبل. تعتبر شجرة الخبز عضوية، حيث لا تحتاج إلى رعاية مكلفة أو استخدام مبيدات حشرية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تنتج كمية كبيرة من الثمار في مساحة محدودة، مما يجعلها محصولا فعالا من حيث الإنتاجية.

2ـ قيمة غذائية عالية: تحتوي فاكهة الخبز على العديد من العناصر الغذائية الهامة. تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، بالإضافة إلى العناصر الدقيقة مثل الحديد والزنك. بالمقارنة مع الأرز والبطاطس، فإن فاكهة الخبز لديها تأثير أقل على مستوى السكر في الدم، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات السكر.

3ـ الاستدامة الزراعية: تعد فاكهة الخبز جزءا من الزراعة المستدامة، حيث يمكن زراعتها بشكل فعال وباستخدام موارد أقل من الأراضي والمياه بالمقارنة مع بعض المحاصيل الأخرى. هذا يعني أنها قد تساهم في تحقيق الأمن الغذائي في المناطق الفقيرة وتقليل الضغط على الموارد الطبيعية.

4ـ التحسينات التقنية: يوجد اهتمام متزايد بتحسين طرق الحفظ والاستخدام المستدام لفاكهة الخبز. على سبيل المثال، تم تطوير طرق لتحويل الثمار إلى دقيق يمكن استخدامه طوال العام، مما يسهم في تمديد عمر الصلاحية للثمار وتقليل الهدر الغذائي.

5ـ تغيير الاتجاهات الغذائية: مع زيادة الوعي بأهمية تناول الطعام الصحي، يميل الناس إلى اتباع نمط غذائي أكثر صحة وتنوعًا. قد يكون لفاكهة الخبز دورًا في تلبية هذه التوجهات الجديدة وتقديم بديل صحي ومتنوع للمكونات الغذائية التقليدية.

تحديات تواجه شجرة فاكهة الخبز

على الرغم من الفوائد المحتملة لفاكهة الخبز كغذاء مستدام ومغذي، إلا أن هناك تحديات لا يزال يجب معالجتها، مثل التسويق والتعرف على هذه الفاكهة وتغيير العادات الغذائية التقليدية. بالمقارنة مع بعض الفواكه المألوفة، فإن هناك قصورًا في المعرفة والوعي حول فوائد فاكهة الخبز.

لذا، يمكن القول أن فاكهة الخبز قد تصبح غذاء المستقبل بناءً على الخصائص المميزة لها وفوائدها الغذائية، ولكنها تتطلب جهودا إضافية للتعريف بفوائدها وتشجيع الناس على تضمينها في نمط حياتهم الغذائي.

كما هو الحال مع أي مادة غذائية غير متداولة أو معروفة، هناك عقبات لترغيب الناس على أكل فاكهة الخبز بانتظام. وقد أدخلت فاكهة الخبز لأول مرة إلى منطقة البحر الكاريبي من المحيط الهادئ من قبل قبطان بريطاني في أواخر القرن الثامن عشر، وكانت تزرع بشكل كبير لإطعام العبيد. أعطت هذه الحقيقة التاريخية سمعة سيئة لفاكهة الخبز فى بعض الجزر، ولكن الوضع آخذ في التغير حالياً، وخاصة أن الناس أصبحت أكثر اهتماما في تناول الطعام الصحي.

هناك أيضا مشكلة وهى بمجرد أن تنضج الثمرة، تتعفن بسرعة كبيرة، وهي مسألة مهمة خاصة عندما يكون المحصول بكمية كبيرة. ولهذا السبب إبتكر أحد الأساتذة بكلية الهندسة بجامعة سان توماس بولاية منيسوتا طريقة للحفاظ على محصول هذه الشجرة عن طريق هرسها ثم تجفيفها وتحويلها إلى دقيق مما يمكن استخدامه على مدار العام.

خلاصة القول ان فاكهة الخبز هي:

1ـ محصول أساسي في منطقة المحيط الهادئ وتُزرع للحصول على ثمرتها الغنية بالنشويات.

تنمو في مناطق استوائية حول العالم، بما في ذلك أفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وجنوب وجنوب شرق آسيا.

الثمرة الناضجة لفاكهة الخبز تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والقليل من الدهون، وتحتوي على البوتاسيوم والبروتين والعديد من المعادن والفيتامينات.

البحوث أثبتت أن فاكهة الخبز يمكنها أن تكون طعام المستقبل الذي يمكنه توفير الغذاء للسكان العالميين.

يمكن تحضير فاكهة الخبز بعدة طرق مثل خبزها في الفرن أو طهيها على البخار أو قليها.

يمكن استخدام فاكهة الخبز في تحضير العديد من الأطعمة مثل الحلويات وتناولها كوجبة رئيسية.

تحتوي على عصارة لزجة تستخدم في صناعة الصمغ أو لأغراض طبية.

يمكن استخدام خشب شجرة فاكهة الخبز في صناعة الزوارق والأثاث، وتستخدم أجزاء أخرى من الشجرة في صنع الملابس والأدوية.

الخبز تحتوي على لب أبيض أو أصفر باهت يمكن استخدامه مطبوخًا كالخضار أو مقليًا أو مسلوقًا.

10ـ الأزهار في فاكهة الخبز ثنائية المسكن، وتحدث التلقيح بواسطة الحشرات.

11ـ يوجد نوع آخر من فاكهة الخبز يُعرف بفاكهة الخبز الأفريقية، وتستخدم ثمارها للاستهلاك الغذائي واستخراج الزيوت.

12ـ يمكن زراعة فاكهة الخبز وتكاثرها عن طريق البذور والعقل الجذرية.

13ـ لها تأثير إيجابي على الصحة وتستخدم في علاج بعض الأمراض مثل السعال والانتفاخ والجذام.

الحرارة والتربة المناسبة لزراعة Treculiaafricana

يناسب زراعة فاكهة الخبز الأفريقي مناخ المناطق الاستوائية المنخفضة الحار والرطب، رغم ما يقال إنه يحتاج إلى حرارة تتراوح بين 16- 38 مئوية، وهطولات مطرية سنوية بين 200- 250 سم، ورطوبة نسبية بحدود 70- 80%، لكن بإمكانه النمو في المناطق الجافة عند ريّه.

يشاع أيضا إن زراعة فاكهة الخبز تحتاج تربة خصبة وجيدة التصريف، لكن فاكهة الخبز بدون بذور تنمو في التربة الرملية المرجانية بجزر المحيط الهادئ، أما الأنواع ذات البذور فتنمو على جزر الحجر الجيري المرجانية. تنمو بشكل بري في غينيا بابوا الجديدة على طول المجاري المائية وفي مستنقعات المياه العذبة. عمومًا يحتاج كل نوع من فاكهة الخبز إلى بيئة بشروط خاصة، فبعض الأنواع تتحمل حتى الملح.

الري والسماد المطلوب لزراعة فاكهة الخبز

تحتاج أشجار فاكهة الخبز إلى الماء والري بصورة عميقة، ورطوبة عالية. وتنمو الفتية منها بصورة أفضل عند منحها القليل من السماد. لذلك بعد زراعتها ينبغي:

وضع القليل من السماد المخلوط على التربة حول قاعدة النبات الفتي، لكن ليس قريبا جدا منه. ويمكن صنع السماد بخلط مجموعة من المكونات مثل سوبر فوسفات، ونترات البوتاسيوم، وغيرها.

يطبق هذا السماد على النبات كل 3 شهور.

بعد أن تكبر الأشجار وتبدأ بحمل الثمار، تزود التربة بكمية أكبر من مزيج السماد السابق كل 6 أشهر.

في الطقس الحار جدا، ينبغي منح النباتات الفتية القليل من الظل للحماية من أشعة الشمس القوية، وبنفس الوقت ينبغي أن يتعرض النبات إلى القليل من هذه الأشعة. مع الأخذ بالاعتبار التأكد من تطبيق السماد على النباتات المظللة.

تم زراعة أشجار فاكهة الخبز من البذور و العقل

كيفية زراعة فاكهة الخبز الإفريقي

الشجرة لاتحتاج لرعاية ولا تتطلب كيماويات زراعية، لذلك تعتبر فاكهة الخبز عضوية. كما تتميز بإنتاجها الغزير من الثمار فى المساحة المحدودة.

تقوم الدول في جنوب شرق آسيا والهند الجنوبية بزراعة فاكهة الخبز كمادة غذائية، لنتعرف إلى أشهر 3 طرق للتمتع بثمار Breadfruit اللذيذة؛ من الجذور، أو العُقل، أو البذور إذا كانت فاكهة الخبز من النوع الذي يحتوي على البذور طبعًا.

زراعة نبات Breadnut من البذور والعقل والشتلات

ينمو نبات Breadfruit أو فاكهة الخبز ذات البذور والتي تسمى (Breadnut) من البذور والتي ينبغي زراعتها وهي طازجة لأنها تفقد قابليتها للحياة بعد بضعة أسابيع، مع اتباع الخطوات التالية:

1ـ اختيار ثمرة فاكهة خبز ناضجة، وتركها لمدة 3 أيام حتى تصبح طرية.

نزع بذور منها.

فرش البذور على الأرض في مكان مظلل وجاف، ليوم واحد حتى تجف.

زرع البذور أعلى السرير المخصص لها، وتغطيتها بلطف.

ري البذور، بصورة يومية، لتتبرعم بعد فترة قصيرة.

عندما يبلغ عمر الشتلة شهرين، ويتراوح طولها بين 15-20 سم، يمكن زرعها في الأرض.

ينصح بإنشاء ملجأ صغير من أجل سرير البذور، ووضع  تربة جيدة في ذلك المكان.

اما الزراعة بالعُقل، وهي الأجزاء الخضرية المنبتة من الساق أو الجذع الرئيسي للشجرة، وذلك باستخدام الخطوات التالية عند اختيار زراعة فاكهة الخبز الأفريقي، التي لا تحوي بذورًا، ينفذ ذلك عبر زراعة فروع Suckers من الجذور، ويمكن تحفيز هذه الفروع عبر تعرية الجذر وجرحه، ويساهم تقليم الشجرة الأصل بزيادة عدد الفروع:

1ـ ينبغي تقليم كل فرع عدة مرات على مدى شهور قبل زراعته.

قص فرع على بعد 15 سم من أعلى الجذر وليس باستئصاله.

يوضع الفرع في التربة حتى تظهر البراعم في كل جزء، ثم ينقل إلى حاويات.

تزرع الفروع بالرمل في الظل بصورة متقاربة وأفقية، وتروى يوميا.

ستتشكل  الجذور بعد حوالي 2-5  شهور.

بعدها، يمكن نقل العقل لزراعتها في حاويات، بصورة مائلة، وتروى يوميا لعدة شهور أو حتى يصل طول النبتات إلى 60 سم.

قبل الزراعة الأخيرة، تترك فترة لتتعرض لشمس بصورة كاملة.

عادة تؤتي الأشجار التي زرعت من عُقل الجذر الثمار خلال 5 سنوات، وتستمر بذلك على مدى 50 عاما.

زراعة فاكهة الخبز الشتلات

في حال الرغبة بالتمتع بزراعة فاكهة الخبز من النبتات أو الشتلات، ينبغي:

1ـ زراعة أشجار فاكهة الخبز الفتية في حفر (60*60 سم بعمق 40 سم، وعرضها 0.9 مترا، وعلى مسافة 7.5- 12 أمتار في المزارع.

2ـ تحضر الثقوب من خلال حرق القمامة فيها لتعقيم التربة.

3ـ يمزج مبيد حشرات مع التراب لحماية الجذور والبراعم من اليرقات.

4ـ ندما تبلغ الأشجار العمر الذي تؤتي فيه الثمار، يضاف 2 كغ من سوبر فوسفات كل سنة لزيادة حجم الفاكهة وجودتها.

واخيرا فإن شجرة الخبز:

ـ تنمو إلى ارتفاع يصل إلى 20 مترًا ولها أوراق كبيرة وسميكة تنقسم إلى فصوص ريشية.

ـ هي وحيدة الجنس وتنتج الأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة على نفس الشجرة.

ـ من النباتات الغذائية الإنتاجية حيث تنتج أكثر من 200 ثمرة في الموسم.

ـ الثمار لها شكل بيضي وتنقسم إلى حجرات صغيرة، وتوجد بعض الأصناف التي لا تحتوي على بذور.

ـ يمكن طهي ثمار الخبز بعدة طرق مثل الشوي والخبز والسلق، وتشبه طعم الخبز الطازج أو البطاطا.

ـ تحتوي ثمار الخبز على الكربوهيدرات والماء وفيتامين C وكميات قليلة من المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والثيامين.

ـ خشب شجرة الخبز خفيف ومقاوم للنمل الأبيض ويستخدم في الإنشاءات وصناعة الورق.

ـ تستخدم شجرة الخبز في العلاج الطبي لبعض الأمراض مثل أمراض العيون وعرق النسا.

ـ فهي غنية بالعناصر الغذائية، وسهلة النمو، ومقاومة للجفاف. كما أنها قابلة للتكيف مع مجموعة متنوعة من المناخات.

ـ هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين بي 6 والبوتاسيوم. كما أنها قليلة السعرات الحرارية والدهون. وهي سهلة النمو، ولا تحتاج إلى الكثير من الماء أو الأسمدة. كما أنها مقاومة للجفاف، مما يجعلها مناسبة للزراعة في المناطق التي تعاني من الجفاف.

ـ فاكهة الخبز أحد المحاصيل غير التقليدية التى كانت أساسية في جميع المناطق المدارية ويبدو أنها ستعود من جديد. هذه الثمار النشوية والغنية بالعناصر ليست ثمرة نموذجية على الرغم من أنها من عائلة التوت ولاترقى لأن تكون شهية لأى شخص.

ـ مع ذلك يمكن أن تكون المفتاح السحرى لتحقيق الأمن الغذائي في المناطق الفقيرة من العالم وذلك لأن فاكهة الخبز عالية المحتوى في الكربوهيدرات المعقدة (من النوع الجيد صحياً)، والبروتين، والعناصر الدقيقة مثل الحديد والزنك. بالمقارنة مع الأرز والبطاطس، فإن تأثير فاكهة الخبز على مؤشر نسبة السكر في الدم هو الأقل، لذلك لن تحدث ارتفاع مفاجئ لسكر الدم.

ـ ربما فاكهة الخبز ليست أفضل أنواع الفاكهة ولكنها شجرة تبدو واعدة لتحقيق الأمن الغذائى والزراعة المستدامة. وهي قابلة للتكيف مع مجموعة متنوعة من المناخات، ويمكن زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة.

لهذه الأسباب، من المحتمل أن تصبح فاكهة الخبز غذاءً للمستقبل. فهي طعام صحي وسهل النمو وقابل للتكيف، مما يجعلها خيارا جيدا لتلبية احتياجات سكان العالم المتزايدة، بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، فاكهة الخبز أيضا مصدر جيد للألياف الغذائية.

تعتبر الألياف الغذائية مهمة لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد في التحكم في الوزن وخفض مستويات الكوليسترول وهي أيضا مصدر جيد للمضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة مهمة للصحة العامة، ويمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. بشكل عام، فاكهة الخبز هي طعام صحي وغني بالعناصر الغذائية. فهي سهل النمو وقابل للتكيف، مما يجعلها خيارًا جيدا لتلبية احتياجات سكان العالم المتزايدة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى