اقتصاد زراعي

«نقيب الفلاحين» يتوقع انخفاض أسعار الأرز المصري 25% عن العام الماضي

كتبت: نورا سيد توقع حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنتاجا غزيرا من محصول الأرز هذا الموسم يكفي احتياجات مصر حتي آخر عام 2020، وأن أسعار الأرز هذا العام ستنخفض نحو 25% عن مثيلاتها في العام الماضي.

وأضاف أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، أن أسعار الأرز المصري داخل مصر الآن أقل بنحو 30% من أسعار الأرز المماثل له بالخارج وأقل بـ 800 جنيه تقريبا عن أسعاره في العام الماضي، مشيرا أن طن الأرز الشعير رفيع الحبة يباع الان بنحو 3700، بينما  كان العام الماضي لا يقل عن 4400.

وأضاف: “ويباع الأرز الشعير عريض الحبة بـ3900 تقريبا وكان يباع العام الماضي بـ4700جنيه”، متوقعا ألا يزيد سعر كيلو الأرز الابيض من أفخر أنواع الأرز البلدي (الأرز الأبيض عريض الحبة) عن 8 جنيهات للكيلو.

وأشار أبوصدام، إلى أن الحكومة سمحت بزيادة المساحة المنزرعة للأرز هذا العام إلى 1,1 مليون فدان، لافتا إلى زيادة تقدر بـ350 ألف فدان عن العام الماضي بنفس كميات المياه التي استهلكت بزراعة الأرز العام الماضي.

وتابع: سمحت الحكومة بزراعة نحو 150 ألف فدان بأصناف الأرز الجاف التي يكون استهلاكها للمياه كاستهلاك محصول الذرة والقطن، حيث زرعت 200 ألف فدان بـمياه الصرف الزراعي المعالج.

وأكد نقيب الفلاحين، أن المزارعين استغلوا مساحات أرز أخرى بالمخالفة وتكون ضعف الزراعات المقننة العام الماضي تقريبا، موضحا أنه يوجد مخزون أرز لدي وزارة التموين يكفي لآخر عام 2019.

وأشار إلى مخزون آخر لدي التجار والمزارعين، لافتا إلى زراعة أصناف من الأرز ذات إنتاج وفير، موضخا أن الحكومة تستورد كميات كبيرة من الأرز قبل أن تقرر وزارة التموين وقف الاستيراد في يونيه الماضي حفاظا علي أسعار الأرز المحلي من الانهيار.

وأكد أبوصدام، أن انخفاض أسعار الأرز لن يضر التجار العاديين وإنما سوف يضر المحتكرين الذين لديهم مخزون كبير من العام الماضي.

وأوضح أن انخفاض أسعار الأرز هذا الموسم درس قاسي للمزارعين الذين اختاروا مخالفة قرارات الحكومة وزرعوا أرزا بالمخالفة فعوقبوا بالغرامة وانخفاض الأسعار، لافتا أن المستفيد الأكبر هم المواطنين حيث يتوفر الأرز باسعار منخفضة.

وقال نقيب الفلاحين، إن انخفاض أسعار الأرز هذا الموسم سيساهم في دعم الاتجاه إلى تقليل زراعة المحاصيل كثيرة استهلاك المياه، مشيرا أن الأرز يأتي رأس تلك المحاصيل باستهلاك الفدان لنحو (7 آلاف متر مكعب) مياه طوال فترة زراعته.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى