عربى

مصر تُشارك في مهرجان سياحي للاحتفاء بالزيتون في صفاقس تونس

كتب: د.أسامة بدير تحت شعار “صفاقس واجهة لسياحة الزيتون” عقدت الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للزيتونة “سياحة – ثقافة – تسوق – منتدى علمى” بصفاقس عاصمة الزيتون بجمهورية تونس الخضراء خلال الفترة من 29 يناير إلى 6 فبراير الجاري.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

قالت أماني محمد بسيوني، عضو الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون ورئيس الشبكة النسائية المصرية لزيت الزيتون وأستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة بنى سويف، نظم هذا المهرجان جمعية تونس الزيتونة بمدينة صفاقس بمشاركة عدد كبير من العارضين من كافة انحاء الجمهورية التونسية، بالإضافة إلى وفود عديدة من دول “عربية وأوربية” من الدول المنتجة للزيتون.

وأشارت بسيوني، لـ”الفلاح اليوم“، أن هذا المهرجان كان متميزا في برامجه التى شهدت تنوعا وتناغما بين العلم والمعرفة والثقافة والتراث والبيئة والرقمنة والسياحة والفندقة ممشى سياحى أطفال تغنى شيوخ تعلم ونساء تبنى وباحثين وعلماء يتبادلون النقاش حول شجرة الزيتون المباركة وزيتها المضىء الوضاء.

وأكملت: تنوعت فعاليات المهرجان التي بدأت بتقديم مشروع طريق الطهي لزيت الزيتون بصفاقس إلى جانب تنظيم الأيام السياحية من خلال زيارة لمسلك المدينة العتيقة للتعريف بالمخزون التراثي للجهة وكذلك زيارة المنطقة الرطبة بصفاقس والمسلك السياحي والملاحة وطريق طهي الزيتون، إضافة إلى تنظيم مسابقات في الطهي ومسابقة أحسن زيت زيتون أحادي الصنف، فضلا عن أنشطة سياحية ترفيهية ورياضية أخرى.

بالإضافة إلى منتدى علمي حول الرقمنة وسياحة الزيتون، وملتقى الزيتون العربي بين الماضى والحاضر والمستقبل لجميع الدول العربية لكيفية التفكير حول ملتقى آفاق التعاون.

وأوضحت عضو الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون، أننا نفخر كشبكة عربية بالمشاركه في هذا العرس الدولي العربي التونسي الزيتوني العظيم الذى يعظم شجرة الزيتون التى باركها الله سبحانة وتعالى في جميع الأديان السماوية.

وتابعت: يوجد في القرآن الكريم 7 آيات، كما أوصى بزيتها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قائلا: “كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة”.

وتوجهت عضو الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون، بالشكر للمهندس فوزى الزياني، على حسن استقباله وكرم ضيافته وأسرة جمعية الزيتون فى صفاقس، مشيرة أنها تتطلها للمهرجان المقبل لخدمة شجرة الزيتون وزيتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى