البيئة

مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية.. بيان هام جداً وعاجل للمزارعين.. ويُحذر من برودة شديدة وأمطار وعواصف

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، أن شهر طوبة عاود بكل البرودة، وانخفاض كبير في درجات الحرارة هذا الأسبوع يصل لحد الصقيع في بعض المناطق، مع أمطار متوسطة إلى غزيرة، وسرعات عالية للرياح تصل لحد العواصف في بعض المناطق.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار فهيم، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، إلى أن هذه هي ملامح طقس هذا الأسبوع من 27 يناير إلى 2 فبراير 2024 (الأسبوع الثالث من شهر طوبة 1740)، موضحا انخفاض كبير في درجات الحرارة طوال الأسبوع حيث يصل الانخفاض إلى قيم حادة يومي الاربعاء والخميس لتلامس 4 الى 5 درجات مع توقع تشكل الصقيع ولأول مرة في شتاء هذا العام.

وتابع: توقع أمطار متوسطة إلى غزيرة في صورة متقطعة تتركز على شمال الدلتا وتصل لكل مناطق الدلتا والظهير الصحراوي والقاهرة أيضاً مع تشكل الشبورة المائية صباحاً وزيادة معدلات الندى والرطوبة الحرة.

وأردف فهيم: نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتشتد سرعات الرياح في نصف الأسبوع الثاني لتصل لحد العواصف الترابية.

وناشد مستشار وزير الزراعة، المزارعين التوقف عن الري واجراء الرش في المناطق المتوقع فيها سقوط الأمطار أو سرعات عالية من الرياح، وعدم ترك البطاطس الصيفي (المعزوقة) أو (الطماطم المكشوفة) بدون ري قبل يومي الأربعاء والخميس خاصة في مصر الوسطى وجنوب الدلتا ومناطق غرب البحيرة وشمال الدقهلية، والمناطق التي لم تسقط عليها امطار.

وشدد فهيم، على ضرورة التأكيد على أربطة الصوب والانفاق البلاستيكية وألواح الطاقة الشمسية بالظهير الصحراوي للوادي والدلتا خاصة يوم الأربعاء نظراً لتوقع هبات قوية من الرياح قد تصل لحد العواصف الترابية، والتوقف عن الجمع والتقطيع في مناشر الطماطم المجففة في محافظتي الأقصر وأسوان خاصة يومي الأربعاء والخميس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى