زراعة x زراعة

مزارع مانجو يسأل: ما عدد شتلات المانجو في الفدان؟

كتبت: هند محمد ورد “الفلاح اليوم“، سؤال من الأخ عبيد الجعفري، من المملكة العربية السعودية، يقول: زراعة شجرة المانجو نوع الياسمين.. كم تسقى من حوض أسماك البلطي؟ كم مسافة بين الأشجار المكثفة؟ وكم الفدان يأخد من الشجر.. علمنا أنه شتلة مطعمة أصلي؟ كم شجرة تزرع في الفدان؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يجيب على هذا السؤال، المهندس محمد فؤاد، مدير عام مكافحة الآفات بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، المانجو الأجنبي الهايدي أو أي صنف أجنبي يزرع على مساحة 3 *2 أو متوسط عدد الشتلات بتقسم 4200م2 مساحة الفدان على 6 متر يكون الناتج 700 شتلة.

نصيحتي لأي مزارع يرغب في زراعة صنف أجنبي يزرع على أصل سكري ويطعم بالصنف الذي يرغبه وكل صنف له مميزات وعيوب.

من مزايا صنف الهايدي أنه مبكر ويمكن الحصول منه على محصول في أواخر شهر يوليو وصنف ممتاز للتصدير، وثمرته ذات لون أصفر وأحمر وله رائحة جميلة وذاتية التفريع، ولا يحتاج إلى تقليم كثير، متوسط الحلاوة يناسب التصدير وسعره مرتفع ويتحمل التغيرات المناخية ووزن الثمرة يتراوح من 300 ـ 700 جم.

من عيوب هذا الصنف التسقيط وتركز المحصول في الثلث الأسفل من الشجرة، ويوجد له منافس قوي في السوق المحلي في نقس التوقيت وهو صنف السكري، وبالتالي الإقبال عليه ضعيف في السوق المحلي ولكن ممتاز للتصدير بسبب ألوانه وتحمله للتصدير.

بالنسبة للري يختلف علي حسب نوع التربة ومع الخبرة تستطيع معرفة متى تحتاج للري من عدمه، وذلك من خلال لمس التربة وتلحظ مدى احتفاظها بالرطوبة، وبالتالي موضوع الري يترك لطبيعة التربة ونوعها رملية او حمراء او طينية.

اقرأ المزيد: ري حدائق المانجو وحالة النشاط الفسيولوجي للأشجار الكبيرة المثمرة

كما يرجع لدرجة حرارة الجو، وطبعا الري في الصباح الباكر او المساء، وفي هذا التوقيت يجب ان يكون الري في فترات متقاربة لارتفاع درجة الحرارة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى